أدلى بتصريح حول الملعب البلدي وحرج بيروت وطلب الكشف على ملحمتين في الكرنتينا 

Article Dateنشر بتاريخ 2/3/2015 
 
 

وزير الزراعة يقفل مستودعاً للبهارات والزهورات والزعتر

 

أغلق وزير الزراعة أكرم شهيب مستودعاً لتصنيع وبيع البهارات والزهورات والزعتر والسمسم في بلدة عرمون بالشمع الأحمر، لمخالفته الشروط والمعايير الصحية. كما كلّف فريقاً من الأطباء البيطريين في وزارة الزراعة بالكشف على ملحمتين في الكرنتينا، تبيّن أنهما لا يتمتعان بالمواصفات والنظافة المطلوبة، حيث طلب تحضير تقرير بالملف ليتمّ تحويله إلى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، ليبنى على الشيء مقتضاه.

إغلاق مستودع في عرمون

بناء على طلب من وزير الزراعة أكرم شهيب، تولى فريق من المراقبين الفنيين في وزارة الزراعة الكشف على مستودع لتصنيع وبيع البهارات والزهورات والزعتر والسمسم في منطقة البيادر، في بلدة عرمون، قضاء عاليه. وأظهر تقرير المراقبين أن حالة المستودع مزرية وغير مطابقة للشروط والمواصفات الصحية، حيث سجلوا المخالفات الآتية في الإنشاءات:

-   عدم وجود شبك للنوافذ وعدم وجود واجهات للكاراجات، ما يسمح بدخول القوارض والحشرات.

-   عدم وجود حمامات أو مغاسل للعمّال.

-   تسرب مياه الصرف الصحي من التمديدات الصحية في السقف.

أما بالنسبة إلى المواد الأولية، فقد تبيّن أنها:

-  مؤرّخة بخط اليد أو مطبوعة بطريقة ذاتية بما يتناسب مع المصلحة التجارية لأصحاب المستودع.

 - بعض المواد مؤرخة بتاريخ إنتاج وانتهاء الصلاحية نفسه.

-  غياب السجلات والقيود عن مصدر البضائع وكيفية دخولها وخروجها، ما يعني صعوبة إحصاء محتويات المستودع.

-  أدوات فصل الحبوب عن القش، مثل الغربال، تفتقر إلى النظافة.

 - وجود سيارات في داخل المستودع ودواليب على أكياس البهارات.

وعلى ضوء الكشف وتقرير المراقبين، أحال الوزير شهيب الملف إلى المدّعي العام في جبل لبنان الذي أوعز لفصيلة الشويفات بإقفال المستودع بالشمع الأحمر.

كما تمّ أخذ عينات ليصار إلى تحليلها في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، على أن تتخذ الإجراءات المناسبة على ضوء النتائج.

الكشف على ملحمتين في الكرنتينا

وبناء على تكليف من الوزير شهيب، كشف فريق من الأطباء البيطريين في مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة على ملحمتين في الكرنتينا، على مدخل المسلخ المقفل لصاحبيهما وليد وخالد سعد الدين، حيث تبيّن أن المواصفات الفنية والنظافة العامة غير مقبولة. أما بالنسبة للحوم المعروضة فتوجد لحوم طازجة، أبقار وأغنام، معروضة خارج البرادات، أي غير مطابقة للمواصفات. كما توجد لحوم مبردة "فاكيوم" منزوعة الأكياس البلاستيكية والبيانات وموضوعة في البراد، وهذا مخالف وغير مطابق للمواصفات، حيث أن "الفاكيوم" يجب أن يُعرض وهو معلّب بالكيس ومطبوع عليه تاريخ الإنتاج والصلاحية. كما تبيّن عرض لحوم دجاج للبيع دون بيانات وبأكياس نيلون من دون ماركة، ما يعني مجهولة المصدر. أما العمال السوريون الموجودون في الملحمتين فيحملون شهادات صحية.

وأكد تقرير الفريق أنه "لا بدّ من تسليط الضوء على مسألة بيع اللحوم المبرّدة والمجمّدة على أنها طازجة، ما يشكل عملية تضليل وغش موصوف للمستهلك"، مشيراً إلى أنه "وعند السؤال عن مصدر اللحوم ومكان الذبح، قال صاحب إحدى الملحمتين بأنه يشتري اللحم من محمود السوالمي الذي بدوره يذبح في مسلخ سليمان في الشويفات. وعندما اتصلنا بمسلخ سليمان أفادوا أنّه لم يذبح عندهم منذ 8 أيام. فاتصلنا بمحمود السوالمي وقال أنه يذبح عند مسلخ سليمان وطلبنا منه أن يحضر إلى الوزارة مصطحباً معه الفواتير ذات الصلة للتدقيق وإجراء المقتضى".

من جهته، طلب الوزير شهيب تحضير تقرير بالملف ليتمّ تحويله إلى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ليبنى على الشيء مقتضاه.

 

 

مطمر الناعمة

وكان الوزير شهيب استقبل في مكتبه في رياض الصلح، صباح اليوم، وفداً من اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار وبلديات القرى المحيطة بالمطمر، حيث جرى بحث حقوق البلديات من المطمر ومسألة التحضير لتلزيم الكهرباء وكذلك إيجاد المواقع البديلة.

وأشار الوزير شهيب إلى أن "مجلس الإنماء والإعمار أنجز دراسة الكهرباء، وهي في  طريقها إلى التلزيم. كما أن دفاتر شروط المناقصات للشركات التي ستعالج النفايات ستوزع يوم الإثنين المقبل".

مزارعو التفاح

كما التقى الوزير شهيب وفداً من مزارعي التفاح في بلدة كفرسلوان يرافقهم مفوض الشؤون الداخلية في الحزب التقدمي الإشتراكي هادي أبو الحسن، حيث جرى البحث في مشكلة تصريف إنتاج المزارعين من التفاح والخسائر التي ستلحق بهم في حال عدم إيجاد الحلول المناسبة.

وأبدى الوزير شهيب تفهّمه "وجع المزارعين" ، مشيراً إلى أنه "لا يألو جهداً في سبيل تصريف الإنتاج، إن عبر متابعة التواصل مع روسيا أو عبر محاولة التصدير إلى دول الخليج أو حتى التواصل مع الإتحاد الأوروبي للوقوف عند إمكانية شرائه التفاح وتوزيعه على النازحين السوريين. فالمشكلة واسعة ونحن نحاول جميع الوسائل".

الهند والإمارات

إلى ذلك، غادر وزير الزراعة بيروت متوجهاً إلى العاصمة الهندية نيودلهي في زيارة عمل تهدف إلى تعزيز العلاقات اللبنانية- الهندية وتبادل الخبرات والإنتاج الزراعي بين البلدين. ويلتقي وزير الزراعة الهندي واتحادات الصناعيين والمصدّرين والمستوردين في الهند واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في الهند. كما يفتتح الجناح اللبناني في معرض الهند الدولي التراثي والحرفي والزراعي.

وفي الإمارات، يفتتح الوزير شهيب الجناح اللبناني في معرض "غولف"-دبي، ويلتقي اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة. كما يلتقي الجالية اللبنانية ورجال الأعمال والمستوردين في دبي، بهدف تنشيط تبادل المنتجات الزراعية  بين البلدين وتسويق الإنتاج الزراعي اللبناني.

 

تصريح  لوزير الزراعة أكرم شهيب حول الملعب البلدي وحرج بيروت

 

أدلى وزير الزراعة أكرم شهيب بالتصريح الآتي:

"أبدى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في موقفه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" الإلكترونية قلقه من مشروع نقل الملعب البلدي القائم في محلة الطريق الجديدة إلى حرج بيروت المتنفس الوحيد والساحة الخضراء المتبقية في العاصمة بعد أن شوّهها التمدّد العقاري العشوائي"،

ويهمني أن أذكر كوزير للزراعة أنني ووزير الصحة العامة الزميل وائل أبو فاعور سجّلنا تحفّظنا على قرار مجلس الوزراء رقم 62 تاريخ 18/12/2014 المتعلق بتحضير الدراسات اللازمة لإنشاء مركز مدني على عقار الملعب البلدي في الطريق الجديدة ونقل الملعب إلى حرج بيروت في حينه.

ومجدّداً أعيد التأكيد على ضرورة إبقاء ملعب بيروت البلدي كمعلم رياضي أنجزه الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إيماناً منه بالرياضة وأهميتها وبموقعه التاريخي والتراثي، وحفاظاً على حرج بيروت الرئة الخضراء الباقية في العاصمة لما يمثّل من إرث تاريخي،إجتماعي وبيئي.

أملنا إعادة النظر بقرار مجلس الوزراء للمحافظة على هذين المعلمين".

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية