اجتماع لجنة مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء ((GRENECO في وزارة الزراعة 

Article Dateنشر بتاريخ 3/4/2015 
 

 

تابع وزير الزراعة النائب اكرم شهيب ملف استخدام الطاقة الخضراء المتجددة في الزراعة لتصبح مصدراً منتجاً للطاقة من خلال اجتماع لمشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء ((GRENECO الممول من الاتحاد الاوروبي الذي تنفذه وزارة الزراعة بحضور مستشار الوزير الاستاذ نبيل ابي غانم وممثلين عن القطاع الرسمي والقطاع الخاص.

   ويهدف هذا المشروع الممول من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENPI CBC MED program   إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في الزراعة في منطقة المتوسط من خلال نشر مصادر الطاقة المتجددة لتصبح مصدرا منتجا، ودعم القدرات المحلية من خلال التطوير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي.

   ويأتي هذا الاجتماع في اطار نشاطات المشروع لتبادل المعلومات والدراسات وكافة البيانات الخاصة عن استخدام الطاقة المتجددة من خلال بوابة خاصة تسمح للحصول على هذه المعلومات.

   وعرضت المديرة الوطنية للمشروع المهندسة ماجدة مشيك سير العمل في المشروع وأهم نشاطات المشروع المنفذة:

- اقامة تجارب ميدانية في لبنان عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة. 

- دراسة عن الطاقة المتجددة في الزراعة في لبنان.

- وضع خطة توجهيه عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة.

- حملات ترويج مع الشركاء في المشروع عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة في لبنان.

- دورة مكثفة  ل 20 شخص ملمين بالعمل البيئي الزراعي (200 ساعة) عن ترويج للطاقة المتجددة في الزراعة.

- دورات تدريبية للمزارعين عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة.

   واشارت الى ان الشركاء في تنفيذ المشروع هم: وزارة الزراعة اللبنانية، مجموعة العمل المحلي في سرسيدانو- إيطاليا، جامعة بيروت العربية، جامعة الإسكندرية في مصر، غرفة التجارة العربية - الإيطالية في سردينيا، غرفة التجارة في نورو- إيطاليا، جمعية الإيطالية للطاقة الحيوية – إيطاليا، المعهد المهني للزراعة والتنمية الريفية – إيطاليا، ومصلحة الغابات في سردينيا - إيطاليا.

   ثم عرضت المسؤولة عن المعلوماتية في وزارة الزراعة المهندسة رندا سرحال لآلية التعاون والعمل عبر البوابة الالكترونية المخصصة لتبادل المعلومات خول الطاقة الخضراء المتجددة والخبرات والمشاريع المنفذة في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية