اجتماع وزاري في وزارة الزراعة حول الزيتون وزيت الزيتون 

Article Dateنشر بتاريخ 12/3/2014 
 

 انعقد في وزارة الزراعة اليوم اجتماع ضم وزير الزراعة أكرم شهيب، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج ووزير الثقافة روني عريجي، مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، مدير مكتب وزير الزراعة الاستاذ انور ضو، القاضي عبدالله احمد، عضو مجلس إدارة غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، رئيسة مصلحة الصناعات الغذائية المهندسة مريم عيد، والخبير الزراعي خالد نجار وعدد من المستشارين، وممثل عن مديرية الجمارك.

وتطرق البحث خلال اللقاء لوضع آلية لحماية زيت الزيتون ولاسيما الانتاج اللبناني والوصول به إلى افضل المعايير العالمية للنوعية والجودة، خصوصاً أن نوعية الزيت والمواد الاولية متوفرة في لبنان للتصنيع الجيد مع وضع الحوافز اللازمة لتشجيع تصديره الى الخارج. وتم التأكيد على تشديد الفحوصات على زيت الزيتون المستورد.

وتم التشديد على تطبيق الاتفاقيات المعقودة لتشجيع التصدير كونها اعدت لفتح الاسواق امام المنتجات اللبنانية. وتم البحث في امكانية استبدال الرسم الجمركي على زيت الزيتون والزيتون المستورد برسم استهلاك.

وتم الاتفاق على وضع دراسة كاملة وشاملة لانتاج الزيتون وزيت الزيتون في لبنان، وتشجيع التعاون بين المزارعين والمصدرين، وتأمين الارشاد للمزارعين من زراعة الشتلة الى مختلف مراحل الانتاج والتركيز على المعاملة الجيدة للزراعة والقطاف وما بعد القطاف، وتوفير الحماية للانتاج الوطني ومساعدة المعاصر على تطوير عملها.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية