التعليم الفني الزراعي أساس للتوجه نحو الإنتاج في الأرض 

Article Dateنشر بتاريخ 4/29/2015 
 

 

إعداد: رضوان وزنه

يتابع طلاب المدارس الفنية الزراعية في لبنان دوامهم الرسمي، لكن ملف المدارس الفنية الزراعية يحتاج إلى المزيد من الدعم، لمعالجة نقاط الضعف التي لا تزال تعتريه، في ظل تحديات مالية تواجه ميزانية وزارة الزراعة، بدءاً من تأمين مدارس فنية زراعية نموذجية تستطيع تدريس جميع الاختصاصات المحددة في مرسوم تعيين مراكز المدارس الزراعية الفنية الرسمية في المحافظات، وعددها 7 مدارس، إلى الحاجة لتأمين العدد الكافي من المعلمين، ومستلزمات التطوير، وهي أمور محل اهتمام وزارة الزراعة التي ترى في تحديث هذه المدارس وتطويرها وتوسعها لتشمل المناطق كافة ،دفعا لتوجه الشباب الى الإنتاج في الأرض وإيقاف الهجرة الريفية، وعامل أساس لتطوير القطاع الزراعي على قواعد علمية.

وتبرز الحاجة إلى تطوير حقول التجارب والمختبرات حقلية تفتقدها المدرسة الفنية وإلى تطوير مستمر للمناهج التعليمية، بما يتلاءم مع التطورات التقنية والعلمية، وبالتالي إلى اطلاق اختصاصات جديدة. وقد شهد العام الدراسي 2010 – 2011 التعديل الأخير في مجال المناهج التعليمية من خلال القرار رقم 608/1 تاريخ 14 تشرين الأول 2010 الذي قضى بإضافة مادة المعلوماتية إلى السنة الأولى وبعض التعديلات الأخرى، في إطار تحديث مواد التعليم ومناهج الدروس، تماشياً مع التطورات العلمية الحديثة ومع سوق العمل. وعليه سوف يتم اطلاق دراسة لتحديد حاجات سوق العمل ليبنى عليها المقتضى.

 

 

لمحة تاريخية

انطلق التعليم الفني الزراعي في العام 1943 مع صدور المرسوم رقم 2106 تاريخ 3 شباط 1943 وبموجبه تم انشاء فرع زراعي في مدرسة الصنائع والفنون في بيروت. وفي العام 1946 صدر المرسوم رقم 4782 تاريخ 4 كانون الثاني 1946 وقضى بجعل مدة الدراسة في الفرع الزراعي في مدرسة الصنائع والفنون في بيروت ثلاث سنوات. وفي العام 1948 صدر المرسوم رقم 13962 تاريخ 21 كانون الاول 1948 قضى بالحاق الفرع الزراعي في مدرسة الصنائع والفنون بوزارة الزراعة واعتباره معهداً رسمياً بالتعليم الزراعي بناء على قانون تنظيم المدارس الزراعية الرسمية الصادر بتاريخ 17/8/1962.

وفي العام 1963 صدر المرسوم 8180  تاريخ 19 أيلول 1963 الذي خوّل الطالب الناجح في شهادة الدروس الزراعية الفنية، متابعة تخصّصه في معاهد التعليم الزراعي العالي، شرط أن لا يقلّ معدّل علاماته في امتحانات السنة الدراسية الأخيرة عن 20/13. وفي العام 1987 صدر قانون تنظيم التعليم الزراعي الرسمي الفني والمهني رقم 8/87 تاريخ 2 أيار 1987. وفي العام 1992 صدر المرسوم رقم 2380 تاريخ 23 نيسان 1992 وتضمن تعيين مراكز المدارس الزراعية الفنية الرسمية في المحافظات.

وفي العام 1995 صدر القرار رقم 125/1 تاريخ 2 تشرين الأول 1995 والذي تضمن تحديد مواد التعليم ومناهج الدروس والساعات الأسبوعية. وفي العام 1998 صدر المرسوم رقم 12401 تاريخ 23 حزيران 1998 فتم الغاء شهادة انهاء الدروس الزراعية الفنية من معهد التعليم الزراعي الفني الرسمي، واستعيض عنها بعبارة شهادة البكالوريا الفنية الزراعية أو ما يعادلها.

وتتوزع المدارس الزراعية الرسمية الفنية والمهنية في المحافظات كافة، وهي تتولى التعليم الزراعي الرسمي إعداداً وتدريباً، كما أنها موزّعة حالياً على الشكل الآتي:

1. محافظة لبنان الشمالي (مدرستان): العبدة، البترون.

2. محافظة البقاع (مدرسة واحدة): ناصرية رزق

3. محافظة جبل لبنان (مدرستان): الفنار، بعقلين.

5. محافظة النبطية (مدرستان): النبطية، الخيام.

شروط القبول :

1. أن يكون الطالب حائزاً على الشهادة المتوسطة أو ما يعادلها (استثناء من الوزير لمن أنهى المتوسط الرابع مع وثيقة ترشيح)

2. أن يكون لبنانياً أتمّ الخامسة عشر من عمره من يوم إجراء المباراة

3. أن يتقدّم وبنجح في مباراة الدخول التي تجرى في شهر أيلول من كل عام (بموجب اعلان يصدر عن وزير الزراعة)

4. يُعفى من الإمتحان حملة شهادة البكالوريا- القسم الأول أو ما يعادلها.

 

 

 

 

تقديم الطلب:

يقدّم الطلب إلى دائرة التعليم الزراعي (للمدارس الزراعية الفنية) وإلى المصلحة الزراعية الاقليمية أو إلى مركز المدرسة (للمدارس الزراعية العملية)، قبل موعد المباراة بسبعة أيام على الأقل مرفقاً بالمستندات الآتية:

1. اخراج قيد.

2. نسخة مصدقة عن الشهادة العلمية.

3. نسخة عن السجل العدلي على أن لا يعود تاريخها إلى أكثر من شهر واحد من تاريخ تقديم الطلب.

4. شهادة صحية من طبيب يعمل في مؤسسة رسمية عامة.

5. يمكن لغير اللبنانيين المستوفين لشروط التقدم الى المدارس الانتساب اليها، الا انه لا يحق لغير اللبناني نيل منحة الاعاشة الشهرية.

المباريات:

1. تشمل المباراة مسابقات خطية تؤخذ مواضيعها من منهج التعليم الابتدائي العالي في المواد الآتية:

i. مسابقة باللغة العربية

ii. مسابقة باللغة الأجنبية

iii. مسابقة في العلوم الطبيعية

iv. مسابقة في الفيزياء والكيمياء

V. مسابقة في الرياضيات

2. مقابلة مع اللجنة الفاحصة

وفي حال توفرت الشروط المناسبة، فعلى الراغبين تقديم الطلب في أقرب فرصة.

 

 

أهداف التعليم الفني الزراعي:

يهدف التعليم الزراعي والرسمي الفني والمهني إلى:

- إعداد فنيين في الزراعة والثروة الحيوانية وتأهيلهم للقيام بمهام الارشاد الزراعي وتربية الحيوان وإدارة المزارع والتعاونيات الزراعية ومراكز الأبحاث الزراعية وغيرها من النشاطات التي تتطلب مستوى معيناً من التقنية العلمية.

-  تدريب المزارعين وتأهيلهم عملياً لاستخدام أحدث الأساليب والوسائل والأدوات الزراعية في حقل أو أكثر من حقول الزراعة وتربية الحيوان وفن العمل في المختبر، لرفع مستواهم المهني وتعريفهم عملياً بالمستجدّات في حقل الزراعة التطبيقي.

الاختصاصات:

يتمّ حالياً التدريس في ثلاثة فروع هي: الفرع العام، فرع الزراعة، وفرع تربية الحيوان.

ويتم العمل على ثلاثة فروع هي: فرع الصناعات الزراعية والغذائية، فرع تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء، وفرع الصيد وتربية الأسماك وعلوم البحار.

 

 

خطوات تشجيعية:

تنتشر المدارس الفنية الزراعية السبع في العديد من المناطق اللبنانية، من الفنار إلى النبطية والخيام، الناصرية، والعبدة، البترون وبعقلين. وهي انطلقت بخطوات ثابتة بعد مجموعة من الخطوات التشجيعية التي قامت بها وزارة الزراعة.

وبدأت وزارة الزراعة – مصلحة التعليم الزراعي بخطوات لتشجيع طلاب "البريفيه" على اختيار الدراسة الفنية الزراعية من خلال الحملات الاعلامية التي قامت بها، وتحديداً في المدارس التي لا يتواجد فيها طلاب بشكل كافٍ، مع التأكيد أن الوزراة تعمل على دعم التعليم الفني الزراعي، من خلال تفعيل البرنامج العملي التطبيقي في المدارس وتأمين مستلزمات المختبرات، وهناك جهود تُبذل للنهوض بالمدارس الفنية الزراعية من خلال مبانٍ وبنى تحتية مطابقة للمواصفات والشروط الجيدة للدراسة.

تشهد بعض المدارس قلّة في عدد الطلاب، إلا أن مدارس البترون والفنار وبعقلين تتميز بنموذجيتها، وتحديداً مع الأفكار الجديدة التي تعمل على صقل خبرات الطلاب، من خلال عمليات التبادل الطالبي بين لبنان وفرنسا. ومع كل هذا التقدم الملحوظ في تطوير واقع المدارس الفنية الزراعية، أصبح عدد الطلاب 139 طالباً في كل لبنان للسنة الأولى في العام الدراسي 2014 - 2015، فيما بلغ عدد الطلاب في جميع المدارس 312 طالباً.

وتلفت رئيسة مصلحة التعليم الزراعي المهندسة عبير أبو الخدود إلى أن "التعليم الزراعي أخذ حيّزاً هاماً في الاستراتيجية الزراعية للأعوام 2015 – 2019 ، خصوصاً أنه يشكّل حجر الزاوية في تنفيذ مهام وخدمات وزارة الزراعة في مجال الارشاد الزراعي من خلال هذه المدارس الزراعية الفنية".

 

 

تعاون مع مؤسسات دولية:

وشهد هذا العام بتاريخ 16 شباط 2015 حفل التخرّج الأول في تاريخ المدرسة الفنية الزراعية لدورة تدريبية بالتعاون مع مؤسسة AVSI للعمال الزراعيين بمشاركة نحو 120 طالباً لبنانياً وسورياً تسلّموا شهادات من وزير الزراعة أكرم شهيب، في حضور رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجيلينا ايخهورست وعدد كبير من ممثلي الادرات التربوية والمنظمات الحكومية الدولية ومؤسسات المجتمع الأهلي وعدد من المشاركين في الدورة، الذين تولّى تدريبهم أساتذة ومدرّبو المدارس الزراعية الفنية السبع بدعم من مؤسسة "مينوبريو" الإيطالية.

وأكد وزير الزراعة في كلمة له في ختام الدورة التي استمرت 80 يوماً، أن هذه "الدورة تشكّل حافزاً لدورة ثانية سوف تنطلق في أيلول المقبل، لتدريب مجموعة ثانية من الطلاب على أساسيات الخدمات الزراعية وتنسيق الحدائق والمشاتل."

وقال الوزير شهيب: "إنها تجربة واعدة بتطوير نتطلّع إليه وتتوخاه استراتيجية وزارة الزراعة لتفعيل التعليم المهني الزراعي الفني الرسمي وتطويره وتحديثه، عبر مناهج تدريس وتنوع فروع وحقول التدريب، إيماناً منّا بجدوى الاعداد التربوي- الفني- التقني- العلمي للعاملين في الزراعة، بهدف الوصول إلى تقنيات زراعة ملائمة تضمن انتاجاً زراعياً نوعياً منافساً في مجالي الجودة والغذاء السليم".

واعتبرت أبو الخدود أن "المشروع الذي يتمّ تنفيذه من خلال مؤسسة AVSI بدعم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع وزارة الزراعة تضمن تحسين البنية التحتية للمدارس الفنية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، إلا أن التحسين الأكبر كان من خلال زيادة قدرات 35 أستاذاً قبلوا التحدي المزدوج، أولاً من خلال زيادة وتعميق معارفهم عبر فصول تعليمية وورش عمل، وثانياً من خلال نقل هذه المعارف إلى الطلاب".

منحة مالية:

ولا بدّ أن نشير إلى أن الطالب اللبناني الذي يتابع دراسته في المدارس الفنية الزراعية يحصل على منحة مالية شهرية على مدى 12 شهراً خلال السنة الأولى وكذلك خلال السنة الثانية، أمّا في السنة الثالثة فيحصل على منحة لمدة 9 أشهر، وتبلغ قيمة المنحة الشهرية 141.000 ليرة لبنانية شهرياً.

 

 

 

 

 

ما بعد الدراسة:

لا يستطيع جميع المتخرجين من المدارس الفنية الزراعية اكمال دراستهم العليا، وتتوقف الاختصاصات الزراعية المختلفة في كل مدارس لبنان عند شهادة البكالوريا الفنية، لأنه لا يوجد دراسة تسمح بنيل شهادة الإمتياز الفني، وبالتالي فإن الطالب المتخرج يدخل سوق العمل مباشرة أو يمكن له اكمال دراسته في الجامعة اللبنانية - كلية الزراعة إذا أحرز معدل عام 13 /20 عند تخرجه في شهادة البكلوريا الفنية واجتاز مباراة الدخول الى الجامعة التي تقدم اليها.

 جرى مؤخراً تداول مسألة السماح للطلاب بالدخول إلى أي اختصاص يريدونه، من دراسة مخبرية أو علوم التغذية أو اختصاصات علمية أخرى.

وتسمح البكالوريا الفنية الزراعية للمتخرجين بالعمل في المجالات الزراعية الآتية:

1- الالتحاق بالوظيفة العامة في وزارة الزراعة (مساعد فني زراعي، مراقب أحراج، مرشد زراعي) أو العمل في مراكز الأبحاث الزراعية أو التدريب العلمي الزراعي في المدارس الزراعية الفنية الرسمية.

2 - العمل في الشركات الزراعية أو المشاتل ومحلات الأزهار.

3 - القيام بتنفيذ مشروع خاص (منحل، مشتل، تصنيع غذائي، مزرعة أبقار أو دواجن...)

4 - القيام بتنفيذ أعمال وصيانة حدائق منزلية وعامة وتعهدات ري.

5 - تسلم ادارة أو العمل في أحد المشاريع الانتاجية الخاصة (مزرعة، بستان، مشتل، معمل تصنيع غذائي...)

6 - القيام بأعمال تنفيذ تعهدات رش المبيدات والأسمدة الزراعية في المزارع والحقول الخاصة.

إعلان الدورة الثانية للعمال الزراعيين:

تبدأ الدورة الثانية للعمال الزراعيين في اول تموز 2015 لذلك على الراغبين الالتحاق بهذه الدورة التقدم الى المدارس الزراعية أو الى مصلحة التعليم والإرشاد الاتصال على الرقم: 01/849631

 

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية