بيان صادر عن وزارة الزراعة حول اجازتها قطع اشجار في منطقة سد جنة 

Article Dateنشر بتاريخ 10/2/2014 
 

بيان صادر عن المكتب الإعلامي في وزارة الزراعة

 

صدر عن المكتب الإعلامي في وزارة الزراعة البيان الآتي:

نشر عدد من الصحف أمس، إعلان المرصد البيئي التابع للحركة البيئية اللبنانية، انه تلقى نسخة عن وثيقة صادرة عن مصلحة زراعة جبل لبنان، تجيز قطع أشجار حرجية لمصلحة إقامة سد وبحيرة جنة على حوض نهر إبراهيم.

يهم وزارة الزراعة أن توضح أن الوثيقة المذكورة تأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بإنشاء السدود، وواجب مصلحة زراعة جبل لبنان، كما وزارة الزراعة، احترام قرارات مجلس الوزراء التي أقرت خطة إنشاء السدود.

كما يهم الوزارة أن تؤكد أن حصاد المياه وتأمين مياه الشفة والري والاستخدامات كافة يشكل أولوية، خصوصاً مع تغير المناخ والأثر السلبي لهذا التغير على لبنان، الذي بات يعاني شحاً في الموارد المائية يتفاقم سنة بعد أخرى. والسنة الحالية خير دليل على اولوية حصاد المياه السطحية عبر إنشاء البرك والبحيرات والسدود، كي لا يستمر استنزاف المياه الجوفية، الذي بلغ حد الاستنزاف الجائر في معظم المناطق، وخصوصاً في البقاع الذي يعاني بشراً وزرعاً جفافاً مخيفاً يعكسه تدني مخزون بحيرة القرعون إلى ما دون الحد الأدنى.

إن وزارة الزراعة تدعو الحريصين على الشجر الذي يشكل أيضاً واحدة من أولويات الوزارة، تدعوهم إلى التعاطي مع مسألة المياه بعقلانية، ذلك أن العنصر الأساسي في كل شئ حي لا يؤمنه الكلام المخملي عن الأخضر، والحفاظ على الأخضر لا يكون بالتصدي لمشاريع حصاد المياه السطحية التي تهدر كل عام في لبنان، في وقت نعاني فيه ندرة المياه والعطش صيفاً.


جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية