حفل توزيع شهادات الدورة الاولى للعمال الزراعيين برعاية شهيب 

Article Dateنشر بتاريخ 2/16/2015 
 
 

اقامت وزارة الزراعة حفل توزيع شهادات برعاية وزير الزراعة أكرم شهيب على متخرجي الدورة الأولى للعمال الزراعيين في المدارس الزراعية الفنية الرسمية التابعة لوزارة الزراعة والتي شملت 120 متدرباً من مختلف المدارس الزراعية والتي أقيمت بالتعاون بين وزارة الزراعة، الاتحاد الاوروبي، مؤسسة AVSI، ومعهد مينو بريو.

 

 

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني الذي حضره الوزير شهيب ورئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي الى لبنان السفيرة انجلينا ايخورست وعدد كبير من ممثلي الادرات التربوية والمنظمات الحكومية الدولية ومؤسسات المجتمع الاهلي وأغلب المشاركين في الدورة.

شهيب

والقى الوزير شهيب كلمة جاء فيها:

يسعدني ،أن نضيء اليوم،بتعاون لبناني أوروبي ،شمعة أولى تنير طريق 120 طالبا لبنانيا وسوريا، جمعتهم ظروف هي الأقسى في مرحلة تشهد فيها منطقتنا حرباً مدمرة، مستمرة في سوريا، دفعت بنحو مليون ونصف المليون من أشقائنا السوريين الى البحث عن بيئة أكثر أمناً في لبنان، الذي فتح ذراعيه دون تردد لاحتضان الأشقاء لتزداد معاناة ناسه في مناطق احتضان اللاجئين السوريين ما حتّم استنفارا في لبنان ومع أصدقاء لبنان للتخفيف من الأعباء الضاغطة التي تزداد يوما بعد يوم وتحتم مواجهة مسؤولة ومضاعفة الجهود للحد منها ولضمان استقرار لبنان والمجتمعات المضيفة للاجئين اليه.

   ومع الشمعة الأولى، على المستوى الزراعي،أشكر الاتحاد الاوروبي الساعي معنا الى تخفيف الأعباء عبر مشاريع كثيرة، منها مشروع التعليم السلمي الشامل في سبع مناطق لبنانية المنفّذ بالتعاون مع منظمة  Avsiالتي نحتفل معها بتخريج الدورة الاولى من الطلاب – العمال الزراعيين الذين تولى تدريبهم أساتذة ومدربو المدارس الزراعية الفنية الرسمية السبع التابعة لوزارة الزراعة بدعم من مؤسسة "مينوبريو" الايطالية، فلمنظمة Avsi ولمؤسسة "مينو بريو" الشكر والتقدير لمساهمتهما في نجاح هذه الدورة التي تشكّل حافزا لدورة ثانية سوف تنطلق في أيلول المقبل وتدرب مجموعة ثانية من الطلاب على أساسيات الخدمات الزراعية وتنسيق الحدائق والمشاتل.

الصديقات والأصدقاء

شكلت الدورة الأولى التي استمرت 80 يوما تجربة واعدة بتطوير نتطلع اليه وتتوخاه استراتيجية وزارة الزراعة لتفعيل التعليم المهني الزراعي الفني الرسمي وتطويره وتحديثه، مناهج تدريس وتنوع فروع وحقول تدريب، إيمانا منا بجدوى الاعداد التربوي- الفني- التقني- العلمي-للعاملين في الزراعة بهدف الوصول الى تقنيات زراعة ملائمة تضمن انتاجا زراعيا نوعيا منافسا في مجالي الجودة والغذاء السليم.

مبروك للطلاب الـ 120 تخرجهم مزودين بعلم مفيد أملنا أن يطبّق عمليا وتظهر ثماره قريبا في لبنان ومستقبلا في سوريا يوم تنعم بسلام نرجوه لشعبها التواق للحرية والسلام.

أكرر الشكر للشركاء الأوروبيين ولفريق التدريب ولفريق وزارة الزراعة الساعي الى النهوض بالقطاع وتطوير الانتاج وتحسين ظروف العاملين فيه.

ابو الخدود

وكانت رئيسة مصلحة التعليم الزراعي المهندسة عبير ابو الخدود قد افتتحت الحفل الخطابي بكلمة رحبت فيها بالحضور لفتت فيها الى اهمية التعليم الزراعي الذي اخذ حيزاً هاماً في الاستراتيجية الزراعية للاعوام 2015 – 2019 خصوصا انه حجر الزاوية في تنفيذ مهام وخدمات وزارة الزراعة في مجال الارشاد الزراعي من خلال المدارس الزراعية الفنية التابعة للوزارة.

منظمة AVSI

ثم تحدثت الدكتورة مارينا مولينو لوفا مديرة المشروع - منظمة AVSI التي رأت اننا نجتمع اليوم لأول للاحتفال بالنجاح الاول في مشروعنا المتمثل بتخريج 120 متدرباً مليئين بالحماسة وجاهزين لمواجهة المستقبل بمزيد من المعرفة والمهارات. واشارت الى ان المشروع يتم تنفيذه بدعم من الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع وزارة الزراعة لتحسين البنية التحتية للمدارس الفنية الزراعية التابعة لوزارة الزراعية، الا ان التحسين الاكبر كان من خلال زيادة قدرات 35 استاذ الذي قبلوا التحدي المزدوج أولاً من خلال زيادة وتعميق معارفهم عبر فصول تعليمية وورش عمل وثانيا من خلال نقل هذه المعارف ال الطلاب.

كما اشارت الى ان الدورة الاولى شملت طلاباً سوريين حملوا معهم تاريخهم المعرفي الزراعي وتبادلوا مع زملاءهم هذه المعارف.

واشارت الى ان الهدف الاوسع هو دعم وتقوية المدارس ا الزراعية ومنحها المزيد من الامكانات لتحقيق صمود الاجيال المقبلة بأرضهم وزيادة ارتباطهم بها، وتحقيق سعادتهم من خلال مهنتهم وزيادة مهاراتهم التقنية في المجال الزراعي.

معهد مينو بريو

واكدت الدكتورة آنا زوتولا - معهد مينو بريو باسم معهد مينو بريو سعادتها ان تكون في حفل التخرج اليوم لتوزيع الشهادات كنتيجة للجهد الذي بذل من خلال برنامج السلام الذي اديره منظمة AVSI بالتعاون مع وزارة الزراعة. ولفتت الى الجهود التي بذلها اضافة للطلاب عمل الاساتذة لاحداث التغيير والتطوير الملطوب من خلال التدريب العملي والتعاون بين مختلف القطاعات الزراعية والصناعية والتعليمية. ورأت ان هناك حاجة لبذل الكثير من الجهود ومعهد مينو برو سيتابع مسيرته في هذا المجال لتحقيق المزيد من النجاحات.

الاتحاد الاوروبي

رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي الى لبنان السفيرة انجلينا ايخورست أكدت على تحقيق الاهداف التي يسعى الاتحاد الاوروبي لتحقيقها من خلال المشروع وابدت تقديرها للعمل الزراعي خصوصا انها تنتمي لعائلة تعمل في الزراعة من قرون بالاضافة الى ان نصف موازنة الاتحاد الاوروبي توجه للزراعة وهو ما يظهر اهمية القطاع الزراعي للحياة والمجتمع وللاقتصاد والازدهار وللسلام لأن كل ما تقومون به حقيقة هو اساس وجودنا في هذا العالم.

وتوجهت بالشكر الى الشريك الرائع المتمثل بالوزير أكرم شهيب كما نوهت بفريق عمل الوزارة الذي وصفته بالرائع وكل الشركاء ولاسيما الحكومة الايطالية التي تموثل الكثير من المشاريع الزراعية ومعهد مينو بريو ومؤسسة AVSI وجمعية بلادي.

وختمت كلمتها بالتوجه للطلاب الخريجين بالقول، من خلال عملكم بجهد يمكنكم تحقيق احلامكم خصوصا ان الزراعة تحتاج لعمل شاق في السلام، هو امر ليس بالسهل ولكنه عمل له مردود يدفع بكم نحو الكمال كبشر ولذلك كل احترامي لكم واتمنى لكم التوفيق في المستقبل لتحقيق احلامكم.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية