دورة تدريبية حول مبادئ الادارة المستدامة للاراضي من أجل سياسات أكثر فعالية 

Article Dateنشر بتاريخ 5/18/2015 
 
 

وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – الفاو

دورة تدريبية حول مبادئ الادارة المستدامة للاراضي من أجل سياسات أكثر فعالية

 

افتتحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية دورة تدريبية للمدربين في بيروت، يمتد من 18 إلى 22 أيار / مايو 2015، حول "التخطيط التشاركي لاستخدام الاراضي على المستوى المحلي: سبل العيش والمناخ في جبال لبنان"، وذلك في فندق الريفييرا في العاصمة بيروت.

ويشارك في هذه الدورة التدريبية حوالى 20 متدرباً من مختلف الوزارات اللبنانية والادارات الحكومية والجامعات ومراكز البحوث. ويهدف التدريب الى تقديم مبادئ وممارسات الادارة المستدامة للاراضي، وذلك من أجل تعزيز قدرات ومؤهلات وزارة الزراعة وتمكينها من وضع سياسات أفضل لاستخدام الأراضي وادراتها بشكل مستدام، وبالتالي تحسين سبل العيش والنظم البيئية. كما يقدم التدريب أدوات التخطيط المعتمدة في الاستخدام التشاركي للأراضي المحلية الذي يحسّن من استصلاح الاراضي المتدهورة ويساهم في تطبيق ونشر الادارة المستدامة لاستخدام الاراضي في لبنان عموماً والمناطق الجبلية في لبنان خصوصاً.

 

 

في كلمته الافتتاحية، أشار الدكتور موريس سعادة، ممثل منظمة الفاو في لبنان، أنه "نظراً للتغير المناخي والتهديدات المتزايدة جراء التصحر، وزيادة الطلب على الاراضي والمياه الناجمة عن زيادة عدد السكان، من الضروري ان تتضافر جميع الجهود من اجل توسيع نطاق الممارسات الاكثر فعالية والصديقة للبيئة في آن معاً. والمطلوب اليوم، أكثر من اي وقت مضى، ايجاد ممارسات تعالج اثار التغير المناخي وتحسن من انتاجية الاراضي والمياه".

ممثلاً مدير عام وزارة الزارعة، أثنى السيد علي ياسين على جهود منظمة الفاو في مساعدة لبنان على مواجهة احدى المخاطر التي يتعرض اليها البلد، الا وهي تدهور الأراضي، وذلك من خلال تقديم التوجيه والتدريب.

 

 

بدوره، أضاف الدكتور شادي مهنا، مدير دائرة الموارد الطبيعية والتنمية الريفية في وزارة الزراعة ان الوزارة تلعب دوراً مهماً في الادارة المستدامة للاراضي، من خلال ادارة أحواض المياه، وادارة الغابات والمراعي بما في ذلك النباتات العطرية والطبية، وبالتالي ضمان الحفاظ على الموارد الطبيعية.

تعتبر جبال لبنان من المناطق التي تواجه تدهوراً شديداً في اراضيها بسبب زيادة عدد السكان وسوء استخدام الاراضي. ان سوء ادارة الاراضي قد يؤدي الى تدهور الارض والى انخفاض كبير في الوظائف الانتاجية  والخدماتية لأحواض المياه والمساحات الخضراء.

معلومات عامة

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) هي منظمة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم منذ العام 1945. وتقوم الفاو بخدمة الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء. تعمل منظمة الأغذية والزراعة كمنتدى محايد حيث تجتمع جميع الدول على أساس متساو لمناقشة ومفاوضة الاتفاقيات والسياسات. وتعتبر الفاو أيضا مصدراً للمعرفة والمعلومات الدقيقة. كما تقوم بمساعدة البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية على تطوير وتحسين الممارسات المتبعة في قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، كافلة بذلك التغذية الجيدة والأمن الغذائي للجميع. ويعد لبنان من بين أولى الدول التي أنشئ فيها مكتب قطري لمنظمة الفاو. ففي عام 1977 تم انشاء مكتب للمنظمة في لبنان من أجل تعزيز برامج المنظمة على الأرض. بالاضافة الى تعزيز التنمية المتناسقة والمستدامة للقطاع الزراعي جنباً إلى جنب مع السياسة الزراعية الوطنية وبالتشاور مع الوزارات اللبنانية ذات الصلة.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية