شهيب: للصبر حدود.. مطمر الناعمة أصبح من الماضي 

Article Dateنشر بتاريخ 1/5/2015 
 
 

رداً على المؤتمر الصحافي لوزير البيئة محمد المشنوق الذي تناول فيه مشكلة النفايات الصلبة وموضوع مطمر الناعمة وتضمن طرحاً لفكرة تمديد العمل في مطمر الناعمة، أدلى وزير الزراعة أكرم شهيب بالتصريح الآتي:

مع احترامي وتقديري وصداقتي لوزير البيئة أقول "للصبر حدود"، وهناك حقائق لن نتنازل عنها، أبرزها:

أولاً: أننا حملنا العبء عن كل البلد 17 عاماً وهذا يكفي، ودعوتنا واضحة الى تنفيذ قرار سبق لمجلس الوزراء أن اتّخذه وحدّد موعد 17 كانون الثاني الجاري، موعداً نهائيّاً لإقفال مطمر الناعمة المتخم بالنفايات.

ثانياً: لا يجوز اعتبار مطمر الناعمة مرفقاً عاماً وبالتالي فإن المطمر ليس كالمياه وليس كالكهرباء، فلكل منطقة ينابيعها ومصادر مياهها ومحطات كهربائها، فلماذا لا يكون لكل منطقة موقعها لإدارة نفاياتها؟ ومطمر الناعمة ثقل بيئي- صحي كبير على منطقة قدّمت الكثير وآن لها أن تستريح من هذا الثقل الكبير.

ثالثاً: يدرك معالي الوزير الصديق، أننا قدّمنا الكثير ولم نبخل ولنا الحق برفع الصوت والقول: كفى، فالفرصة التي أُعطيت لإيجاد الحلول كانت كافية ولا يمكن تحمّل المزيد، ويدرك معاليه أيضاً أن بيروت قادرة حالياً على إدارة نفاياتها وكذلك الضاحيتين وأن البلديات قادرة أيضاً على إدارة نفاياتها بشكل ملائم إلى حين إنجاز الحلّ الشامل.. إلى ذلك الحين لا تمديد للعمل في مطمر الناعمة.. مطمر الناعمة أصبح من الماضي.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية