شهيب وسفير كوريا يوقّعان اتفاقية تعاون زراعي 

Article Dateنشر بتاريخ 1/28/2015 
 
 

وقّع وزير الزراعة أكرم شهيب وسفير كوريا في لبنان جونغ إيل شوي عصر اليوم في مكتب الوزير شهيب في رياض الصلح، إتفاقية تعاون زراعي لتنفيذ مشروع تحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية في لبنان المقدم هبة من الحكومة الكورية بقيمة مليونين ومئتي ألف دولار أميركي  في حضور فريق الوزارة والوفد الكوري.

المشروع الذي سيتمّ تنفيذه على مدى سنتين، يهدف إلى المساهمة في تطوير القدرات المؤسساتية للقطاع الزراعي في لبنان، من خلال تقديم أحدث التقنيات والمساهمة على مستوى التدريب اللازم لإدارة عملية ما بعد الحصاد.

شهيب

بعد التوقيع، قال الوزير شهيب: "يسعدني أن أوقع مع الصديق جونغ إيل شوي سفير كوريا في لبنان اتفاقية التعاون الزراعي الخاصة بمشروع تحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية في لبنان المقدم هبة من الحكومة الكورية".

وأضاف: "يتضمن المشروع تجهيز مركز مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في صور بالمعدات اللازمة لتطوير عمله البحثي – الارشادي، خصوصاً في مجال تكنولوجيا ما بعد الحصاد. كما يتضمن استحداث مركز تبريد في صور لخدمة مزارعي المنطقة وحفظ انتاجهم من الحمضيات وإنشاء خط توضيب للإنتاج الزراعي من الحمضيات. ويلحظ المشروع استحداث غرف تخزين مبردة في بلدة الغابون لإنتاج مزارعي منطقة عاليه من الفاكهة".

وتابع شهيب: "أقدر عالياً الدعم الكوري الذي يسمح أولاً بحفظ الإنتاج الزراعي والتحكم بتسويقه بعد موسم الجني ويحدّ من إغراق الأسواق في الموسم، وبالتالي يؤمّن المردود العادل للمزارع. ويضمن ثانياً الحفاظ على جودة الغذاء وسلامته ويساهم في تحقيق نقلة نوعية في قطاع ما بعد الحصاد مما ينعكس ايجاباً على التصدير وعلى الزراعة وعلى الأمن الغذائي".

وختم ب"شكر الحكومة الكورية على دعمها للبنان من خلال مشروع الهبة للجمهورية اللبنانية لأول مرة في مجال الزراعة" مؤكداً "أهمية التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي وغيره من القطاعات". 

إيل شوي

وشدّد السفير شوي على "أهمية تنمية القطاع الزراعي في لبنان"، وأكد "إلتزام الحكومة الكورية دعم جهود الحكومة اللبنانية في هذا المجال".

الإتفاقية

يشكل المشروع جزءاً من برنامج الحكومة الكورية لدعم لبنان وفقاً لإتفاقية التعاون التجاري والإقتصادي الموقّعة بين الحكومتين في العام 2005. وإنفاذاً للمشروع ستقوم الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOICA

بإنشاء مختبرات تكنولوجيا ما بعد الحصاد في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في مدينة صور، وبإقامة منشآت ما بعد الحصاد، ضمنها غرف التخزين المبرّدة، وذلك في مدينة صور، بالتعاون مع تعاونية مزارعي الحمضيات والموز والفاكهة الإستوائية، وفي بلدة الغابون لإنتاج مزارعي منطقة عاليه.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية