شهيب يبحث إنعاش قطاع الزهور وتفعيل اللجان الزراعية 

Article Dateنشر بتاريخ 3/12/2015 
 
 

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في رياض الصلح، وفداً من نقابة مزارعي الأزهار والشتول في لبنان في حضور النقيب روجيه معوّض وأعضاء النقابة، وتمّ التداول في مسألة تنظيم ودعم قطاع الزهور والشتول وإدخاله ضمن نطاق المشاتل الزراعية ومسألة التعويض عن الكوارث الطبيعية الخاصة بالأزهار.

 

 

كما تطرّق البحث إلى إعادة جدولة الديون للمزارعين من قبل المصارف و"كفالات" ومصرف لبنان وضبط الغش في أسعار فواتير استيراد الزهور لحماية المنتجات اللبنانية واستعمال الكائنات الطبيعية لمكافحة الأمراض عوضاً عن استعمال المبيدات وتصنيف القطاع الزراعي للزهور بالتساوي مع القطاعات المنتجة كافة. وتمّ الإتفاق على تعيين لجنة لمتابعة القضايا المتعلقة في قطاع الزهور لإنعاشه.

كما دعا الوفد الوزير شهيب إلى رعاية افتتاح معرض الزهور الذي تنظّمه نقابة مزارعي الأزهار والشتول سنوياً، وذلك يوم الأربعاء في 18 الجاري عند الثالثة بعد الظهر في الدورة مقابل "الفوروم دي بيروت".

اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في البقاع

من جهة ثانية، استقبل شهيب وفداً من اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في البقاع، ضمّ رئيس اللقاء جهاد بلوق وعدداً من أعضاء اللقاء وممثلين عن التعاونيات في البقاع، حيث تمّ بحث موضوع تفعيل عمل اللجان الزراعية المتخصصة وفق أنواع الزراعات ومشاركة الهيئات الزراعية العاملة على الأرض لهذا الهدف.

كما بحث المجتمعون موضوع الأضرار الناتجة عن العوامل الطبيعية وعدم التعويض على المزارعين والدّعوة إلى بحث الموضوع مجدّداً في مجلس الوزراء. وتطرّق البحث إلى موضوع صندوق التعاضد للكوارث، كما شدّد المجتمعون على ضرورة اتخاذ الإجراءات الهادفة إلى وقف تهريب الحليب والحدّ من استخدام الحليب المجفّف في معامل الأجبان والألبان. واقتُرح تشكيل لجنة تضمّ الوزارات المختصّة والهيئات الزراعية والتعاونيات وأصحاب المعامل، وتديرها وزارة الزراعة لدعم هذا القطاع. وتمّ الإتفاق على عقد اجتماعات متواصلة للوصول إلى حلول للمواضيع العالقة، وحُدّد موعد للقاء سيتمّ الأسبوع المقبل.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية