شهيب يبحث تطوير إنتاج العسل والتحريج 

Article Dateنشر بتاريخ 7/13/2015 
 
 

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم وفداً من الوكالة الأميركية للتنمية الدوليةUSAID ، حيث بحث موضوع العسل وأكد "الشراكة في العمل لتعزيز القطاع وإعطائه الدور اللازم كونه قطاعاً واعداً".

وسلّم الوفد إلى شهيب دعوة للمشاركة في مؤتمر "تطوير قطاع إنتاج العسل في لبنان" الذي ينظّمه برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والذي سيُعقد في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية في المتحف في 22 الجاري.

تحريج من دون ري

من جهة أخرى، بحث شهيب أفضل السبل لتحريج مجدٍ يضمن نمو الشتول من دون ري وبنسبة عالية، وذلك مع مدير برنامج الحفاظ على الطبيعة في جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC المهندس هشام سلمان والمهندس الزراعي والخبير الأميركي في التحريج وإنتاج الشتول في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية طوم جوبسون.

وعرض المجتمعون أهمية هذه التجربة الأميركية التي استخدمها مبتكرها جوبسون في كاليفورنيا، والتي بدأ تطبيقها في لبنان في كانون الثاني 2013 بتعاون بين جمعية الثروة الحرجية والتنمية والخبير الأميركي جوبسون، في كل من عشاش، شرتون، فريديس، كفرنيس، كفرمتى، راشيا والرملية، وأعطت نتائج إيجابية وأظهرت جدواها ومن شأن اعتمادها تخفيض كلفة التحريج بشكل كبير جداً.

وقد اتُّفق على اعتماد هذه التجربة ميدانياً في عدد من المناطق اللبنانية، والعمل جارٍ على تحديد هذه المناطق لزراعة 25 ألف شجرة وإنتاج شتول بطريقة حديثة واستخدام الطريقة الجديدة في الزرع والرعاية، بتعاون بين وزارة الزراعة وجمعية الثروة الحرجية والتنمية وجوبسون، على أن يعاونه خبير تحريج أميركي هو بوب رينر.  

يُشار إلى أن جوبسون يملك مشتل Grow Pro في كاليفورنيا، وينتج 20 مليون شجرة سنوياً.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية