شهيب يبحث سبل دعم قطاع الدّواجن 

Article Dateنشر بتاريخ 3/24/2015 
 
 

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه، وفداً من مربّي الدّواجن في لبنان، في حضور مدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمّار ممثلاً وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور والخبير الوطني في سلامة الغذاء في وزارة الصحة دانا أبو رسلان ومدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور الياس إبراهيم، حيث تمّ التطرق إلى آلية حماية قطاع الدّواجن والإنتاج اللبناني وضمان الجودة والنوعية، وكذلك سلامة الغذاء.

وعرض الوفد المشاكل التي يواجهها مربّو الدجاج من «منافسة الفروج المجلد الذي يدخل لبنان بأسعار رخيصة، ويتمّ بيعه على أنه طازج»، مطالباً بـ «تسهيل الحصول على الترخيص للمزارع وتطوير القوانين والسماح باستيراد اللحم المفصول عن العظم ميكانيكياً (MDM)، ما يعزّز قدرة المصانع على الإنتاج والمنافسة والتصدير». وأعلن أعضاء الوفد أنهم بصدد تفعيل نقابة مربّي الدواجن عبر انتخابات تُجرى في 28 الجاري.

وأكد شهيب حرصه على «حماية هذا القطاع المنتج والواعد ودعم إنتاج المربّين، عبر ضبط المخالفات قدر المستطاع، خصوصاً التهريب عبر الحدود، لكن المهم ألا يتمّ التلاعب بالسعر في السوق، فهذا موضوع دقيق يتعلّق بغذاء الناس».

وجرى نقاش حول إعادة النظر في المواصفة القياسية اللبنانية المتعلّقة بالدجاج وفق ضوابط معينة تحفظ حق الناس والسلامة الغذائية، علماً أن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية «ليبنور» بدأت اجتماعاتها لإعادة دراسة المواصفات.

ولفت عمّار إلى أن «وزارة الصّحة معنية بتوعية الناس وإظهار الخلل، ونحن نتبع مواصفات المختبر، لكن لا مانع من دراسة علمية دقيقة للمعايير والمواصفات».

من جهة أخرى، ناقش شهيب أهمية التعاون مع وزارة الصحة لوضع مواصفات ومقاييس محدّدة للجبنة «الخزين»، لا سيما أن إنتاج حليب الغنم سيرتفع مع فصل الربيع. 

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية