شهيب يبحث قضايا الزراعة العضوية والصيد والحدائق النباتية 

Article Dateنشر بتاريخ 5/28/2015 
 
 

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم مدير عام المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة للبحر المتوسط (سيام) كوزيمو لاشيرينيولا وأمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، في حضور مستشاري الوزير أنور ضو وخالد نجار.

وتطرق المجتمعون إلى إمكانية توقيع اتفاقية تتعلّق بالزراعة العضوية وإلى ضرورة أخذ موافقة وزارة الزراعة حول مسألة تنمية وتعزيز مصالح الصيادين والمناطق الساحلية ومنع التلوث البحري وتحقيق الانماء الاقتصادي للمجتمعات المحيطة بالمناطق الساحلية.

وأعلن مدير عام "سيام" تقديم "هبة جديدة لمركب "قانا" العلمي بقيمة 700 ألف يورو على مدى سنة، والهبة عبارة عن معدّات وتنفيذ أبحاث ووضع طرق لمعالجة الصرف الصحي في المناطق الساحلية والاهتمام بينابيع المياه العذبة في البحر وتحديد روزنامة للصيد". وكشف أن "التقدم لمنح الماستر في باري، إيطاليا، بات متوفّراً عبر الإنترنت".

 

 

وفد سويدي

من جهة ثانية، استقبل شهيب وفداً سويدياً تألف من المسؤول العام لمشروع الحديقة النباتية الثقافية الترفيهية Botanic Garden  في بلدية مالمو في السويد جون ليبيك والمسؤول التنفيذي للمشروع بسام متي ومدير شركة Omnia Entreprenad  التي تتولّى تنفيذ المشروع راي نيكفست وفريق من الوزارة.

تمحور اللقاء حول التعريف بالمشروع وبحث إمكانية التعاون مع الدولة اللبنانية عبر وزارة الزراعة كي يتمكن المشروع من الاستعانة بأنواع من الأشجار، تحديداً شجر الأرز، لزراعتها في الحديقة النباتية التي تُنفّذ في بلدة مالمو في السويد، والتي ستضمّ أربعة أنواع من شجر الأرز موجودة حول العالم.

وأشاد الوفد بالايجابية والتجاوب الذي أبداه الوزير وفريق الوزارة والحرفية والمسؤولية في التعاطي، وجرى بحث إمكانية التعاون في مشاريع مستقبلية متنوّعة. وقد رحّب الوزير وفريق الوزارة بالمشروع واستمهلوا الوفد وقتاً لدراسته قانونياً. 

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية