نبذة عن مشروع (ACCBAT) 

Article Dateنشر بتاريخ 12/5/2014 
 
 

عنوان المشروع:              (ACCBAT)

التكيف مع تغير المناخ من خلال تحسين ادارة الطلب على المياه في الزراعة المروية عن طريق ادخال تكنولوجيات جديدة وافضل الممارسات الزراعية  (ACCBAT).

معلومات عامة:

يدير هذا المشروع معهد التعاون الجامعي  (ICU)وهي منظمة غير حكومية ايطالية تعمل في لبنان منذ سنوات عديدة، وذلك بالتعاون مع اربعة شركاء في ثلاثة بلدان. يتم تنفيذ انشطة المشروع في البلدان التالية: لبنان،  تونس والاردن اضافة الى ان عددا من الانشطة سوف يتم تنفيذها في ايطاليا.

الشركاء في المشروع: وزارة الزراعة في لبنان،  وزاة الزراعة في تونس والمركز الوطني للبحوث الزراعية والارشاد اضافة الى River Po Basin Authority كشريك ايطالي.

هدف المشروع:

تحسين ادارة الطلب على المياه وضمان الاحتياجات المائية للقطاع الزراعي على المستوى الاقليمي من خلال زيادة كفاءة استخدام المياه، وزيادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة المروية، وتخفيض الاثار البيئية السلبية، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والتدريب على الممارسات الزراعية الجيدة، التي تسمح بالتكيف مع تغير المناخ.

النتائج الرئيسية المتوقعة:

زيادة كفاءة استخدام المياه وتوافر الموارد المائية التقليدية من خلال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة المروية من خلال:

-          ادخال نظم مبتكرة لاستخدام المياه.

-          ادخال انظمة الري بالتنقيط البيئية والمستدامة (نظام ري يتكون من مضخة وخطوط ري بالتنقيط مع فعالية الترشيح ووحدة الرسمدة).

-          استخدام مرافق تخزين المياه.

-          استخدام مياه الصرف الصحي كمصدر رئيسي لمياه الري.

مكان المشروع: البقاع الاوسط – ابلح

مدة المشروع: عامين، ينتهي المشروع في كانون اول من العام 2015

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية