وزير الزراعة افتتح ندوة برنامج الجوار الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية 

Article Dateنشر بتاريخ 10/14/2014 
 
 

افتتح وزير الزراعة النائب اكرم شهيب ممثلاً بمستشاره ومدير مكتبه الأستاذ أنور ضو في فندق غولدن توليب – بئر حسن، ندوة برنامج الجوار الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية عن: "عرض تجربة المرحلة الأولى الممتدة من كانون الثاني 2013 حتى تشرين الأول 2014"، وتهدف الندوة لعرض النتائج الرئيسية لبرنامج الدعم المنفذ من قبل المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيلييه IAMM)) خلال مراحل تقييم الاستراتيجية الزراعية والريفية لوزارة الزراعة اللبنانية للأعوام  2010-2014، والدعم في إعداد الأستراتيجية  الزراعية والريفية المستقبلية للأعوام 2015-2019.

 

 

والقى ضو كلمة باسم الوزير شهيب قال فيها:

 

بداية أود أن أرحب بالسيد جان بول بيليسييه رئيس برنامج إينبارد والدكتور حاتم بلهوشت مدير برنامج أينبارد لبنان ووفد منظمة السيام المرافق،

 

والسادة موظفي الوزارة،

السادة الحضور الكرام ،

 

إنطلاقا من إهتمام إلاتحاد الأوروبي بدعم دول الجوار في مواجهة التحديات وتحديد الأهداف المشتركة المتجددة  لقطاعي الزراعة والتنمية الريفية ، الذين يشكلان ركيزة من ركائز الإستقرار الاجتماعي والإنماء المتوازن، تم إطلاق مبادرة ENPARD  في عام 2012 وإنضم اليها لبنان في بداية 2013.

إن برنامج ENAPRD  هو برنامج شراكة بين البلدان نظراً:

 

-  للاقتناع الراسخ  بأن الزراعة والتنمية الريفية تعتبر المحرك الرئيسي للتنمية بشكل عام وادراج هذه المواضيع كأولويات في تعاونها مع الاتحاد الأوروبي.

 

- لتعميم تجربة الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بإعداد، وتقييم وتنفيذ السياسات الزراعية والريفية، كذلك الوسائل والأدوات التي اعتمدت لتنفيذ هذه السياسات وأخيراً العمليات الادارية التي واكبت هذه السياسات.

 

- إلى أن هذه الشراكة هي وسيلة لتعميق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي المفيدة لكلا الطرفين خاصة فيما يتعلق بالتحديات المستقبلية المشتركة.

إن مبادرة ENPARD تعتمد على ثلاثة أهداف:

 

 - تحسين سبل المعيشة الريفية من خلال تعزيز النمو الاقتصادي المتكامل والتنمية الريفية المستدامة عبر تطوير البنى التحتية، خلق فرص العمل، زيادة الدخل، والاعتماد على مردود زراعي وغير زراعي.

 

 - المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال تعزيز الإمدادات الغذائية أكثر أمانا وبأسعار معقولة، وتعزيز سلامة الغذاء والتحقق من معايير الجودة لاعطاء قيمة مضافة لهذه المنتجات المستهلكة محلياً أو المعدة للتصدير.

 

- تعزيزوبناء  قدرات الإدارات والجهات الفاعلة وبالأخص على صعيد القطاع الزراعي وتنمية المناطق الريفية.

 

إن مبادرة ENPARD تعتمد على ثلاث مستويات:

 

 - على المستوى الوطني، يهدف ENPARD الى مواكبة المعنيين في قطاع الزراعة الى تجديد إعداد سياساتهم الزراعية والريفية على المدى الطويل وتنفيذها وتقييمها،

 

 - ينبغي بENPARD  أن يكون مصدر لتمويل اعداد هذه السياسات الوطنية من خلال دعم المشاريع الزراعية والريفية،  وأن يدعم ويواكب وزارة الزراعة ورسم البرامج والمشروعات التي تقدم بعد ذلك إلى الجهات المانحة للتمويل.

 

- ENPARD هو في النهاية وسيلة لترويج الأنشطة الإقليمية من خلال تبادل الخبرات والممارسات الزراعية الجيدة للبلدان.

 

ونحن اليوم مجتمعون لعرض نتائج المرحلة الأولى الممتدة من كانون الثاني 2013 حتى تشرين الأول 2014  التي تمحورت أولا حول تقييم الاستراتيجية الزراعية والريفية للأعوام 2010-2014 وثانيا في إعداد منهجية رسم الاستراتيجية المستقبلية للأعوام 2015-2019.

 

وأنتهز هذه الفرصة لشكر فريق العمل المشترك من وزارة الزراعة اللبنانية ومنظمة سيام وخاصة معهد مونبيلييه والخبراء اللبنانيين الذين شاركوا في المرحلة الأولى.

 

وكما أود أن في ختام هذه المرحلة أن نتبادل الآراء والأفكار حول المرحلة الثانية من هذا البرنامج المفيد والثري.

 

أشكر حضوركم وأتمنى لكم جلسات موفقة.

 

وفي ختام حفل الافتتاح قدم رئيس برنامج إينبارد السيد جان بول بيليسييه مجموعة من الكتيبات المرتبطة بتقييم الاستراتيجية الزراعية والريفية لوزارة الزراعة اللبنانية للأعوام  2010-2014، والدعم في إعداد الأستراتيجية  الزراعية والريفية المستقبلية للأعوام 2015-2019 لممثل وزير الزراعة.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية