يوم العرق اللبناني والتذوق العالمي 

Article Dateنشر بتاريخ 8/1/2019 
 

 

 

 

 

 

يوم العرق اللبناني والتذوق العالمي

 

يوم العرق اللبناني والتذوق العالمي برعاية وحضور فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون في زحلة يوم الجمعة 26-تموز -2019 والذي ضم 26 منتج عرق واربعين عارضاً في مجال التذوق من تنظيم وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين وجمعية الطاقة الوطنية اللبنانية وبلدية زحلة معلقة تعنايل بحضور وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل ودولة نائب رئيس مجلس النواب الاستاذ ايلي فرزلي ووزير الدفاع الوطني الياس ابو صعب ووزير البيئة فادي جريصاتي والنائب سيزار ابي خليل والنائب سليم عون والنائب جورج عقيص والنائب ميشال ضاهر والنائب ادي معلوف والنائب سيزار معلوف ومحافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس بلدية زحلة تعنايل المعلقة المهندس اسعد زغيب ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية ورئيس ديوان المحاسبة القاضي أحمد حمدان ورئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود ومدراء عامين. وراعي ابرشية الفرزل زحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك سيادة المطران عصام يوحنا درويش، وراعي ابرشية زحلة المارونية سيادة المطران جورج معوض وراعي ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعها للروم الأرثوذكس سيادة المطران أنطونيوس الصوريوراعي ابرشية زحلة للسريان الأرثوذكس سيادة المطران بولس سفر.

والقى مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود كلمة جاء فيها...

فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون،

أصحاب الدولة والمعالي والسعادة والسيادة،

أيها الحفل الكريم،

زحلَة انتشَت فَخراً في زيارَتِكُمْ وجُنَّتِ الخمرُ فيها عند لُقياكُم

  1. فخامة الرئيس،

    أشكركم على تشريفِنا بحضورِكم ورعايتِكم ليوم العرق اللبناني واليوم العالمي للتذوق.

    مرت سنتان ونيّف على انتخابِكم، وقد تميّزت ولايتكم بإنجازات عدة على الصعد كافة، الوطنية والاجتماعية والاقتصادية والامنية.... وها انتم اليوم ترعون احتفالنا في عروس البقاع، زحلة، عاصمة الحضارة والشعر والخمر والرجولة والإباء، المزهوة بعراقة أهلها ونبل سكانها، وموقعها في قلب لبنان النابض دائمًا.

    (زحلة المشتاقة الك دايما نورت بوجودك بي الكل وانشالله عهدك بيكون مليان بالاطلالات على زحلة)

فخامة الرئيس،

في خطاب القسم، أشرتم إلى إطلاق نهضة إقتصادية ترتكز على التخطيط والتنسيق في ما بين الوزارات، وتعتمد خططاً قطاعية، واننا - من حكمتكم في التعاطي مع الشأن الزراعي- نستمد هَدياً وإرشاداً.

فالقطاع الزراعي في لبنان هو الركيزة الاساسية لترسيخ العلاقة بين الانسان والطبيعة والحد من النزوح والهجرة وتثبيت اللبناني في ارضه؛ لذلك ركّزت وزارة الزراعة في محاورها الاستراتيجية على اولوية "زراعة المعرفة" والانتقال من مفهوم الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد الانتاجي وتشجيع الاستثمار في المجال الزراعي.

في هذا الاطار نتوجه بالتحية الى معالي وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس للجهود التي يقوم بها من خلال سعيه لتنمية هذا القطاع في كل المناطق اللبنانية، كي يصبح شريكاً أساسياً في إزدهار الإقتصاد الوطني.

ونتوجه اليكم يا سيد العهد لمزيد من احتضانكم ورعايتكم لهذا القطاع لان فيه لقمة خبز الشعب اللبناني الذي يتطلع شبابه الى عهدكم بأمل كبير بالمستقبل كما يتطلع فيه المزارع اللبناني الى حماية انتاجه وتعبه ورزقه من آفة التهريب لانها اصبحت عبئا ثقيلا عليهم والى اعادة تقييم الاتفاقيات مع كل الدول لحماية اكبر للانتاج المحلي.

 

فخامة الرئيس،

تسعى وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين الى فتح اسواق جديدة امام الانتاج اللبناني وقد بدأنا بعقد مذكرات تفاهم مع دول اوروبا الشرقية مثل هنغاريا وبولندا وصربيا وتشيكيا وبلغاريا وسنتابع مع الدول الأخرى.

ولا بد لنا أن نتوجه بالتحية الى معالي وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل، وقد عوّدنا بالإضافة إلى مسؤولياته الكبيرة في وزارة الخارجية والمغتربين، على إهتمامٍ لافت، ودعمٍ كبيرٍ للقطاع الزراعي، وتسويق المنتجات الزراعية اللبنانية في الاسواق الخارجية وعلى متابعته الدقيقة لكل مراحل العمل مع البعثات والسفارات اللبنانية في كل أنحاء العالم.

وسنطلق اليوم شعار " لتحافظ ع ارضك استهلك مونة لبنانية"

فخامة الرئيس بدأت وزارة الزراعة مع وزارة الخارجية تسوق 25 منتجاً من المونة اللبنانية: ماء ورد مازهر، بن بزورات وبهارات، حلويات عربية، طحينة وحلاوة، اعشاب وبهارات، حمص بالطحينة وبابا غنوج، عسل، زيت زيتون، نبيذ، عرق، فريكة، زعتر وسماق، دبس رمان وخروب وعنب، خل التفاح، مخللات لبنة بالزيت، شرابات ومربيات، خبز وحلويات محضرة على شكل بودرة وصابون وذلك من خلال تنظيم ايام المنتوجات الزراعية والمونة والمطبخ اللبناني في لبنان وفي الخارج. بناشد كل لبناني بالاغتراب والانتشار يسوق هالمنتجات ويفتخر فيها لانو هيدا من تراث اجدادكم بلبنان وهيدا اللي بحافظ على اهلكم، كل تسويق لمونتكم ومطبخكم هو دعم لقراكم وبلداتكم بلبنان.

4-

فخامة الرئيس أتوجه بالشكر من فخامتكم ومن دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ سعد الحريري ومن مجلس الوزراء على ثقتكم بي من خلال قرار تفويضي صلاحيات قطاع النبيذ والعرق والمنتجات الكحولية الأخرى.

وقد تنبهت وزارة الزراعة إلى أهمية قطاع النبيذ اللبناني لما له من أهمية إقتصادية وإجتماعية ووطنية، وقد أصبح سفيراً متألقاً في كل الاسواق العالمية بعد فتح وزارة الزراعة أسواق جديدة في الدول الأوروبية والأميريكية من خلال تنظيمها أيام النبيذ اللبناني وستواصل تسويقه في أسواق أسكاندينافيا من خلال تنظيمها لأيام النبيذ في الدانمارك في تشرين الثاني المقبل. وسأعلن عن فتح أسواق الصين للنبيذ اللبناني وعن أطلاق وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة السياحة ووزارة الخارجية والمغتربين برنامج سياحة النبيذ في لبنان.

 

فخامة الرئيس،

اليوم، تستضيف زحلة اليوم الثاني للعرق اللبناني فالعرق وصناعته مرتبطان بذاكرة ابناء زحلة الذين يرددون نشيد:

زحلة زحلة زحلتنا وشرب العرق عادتنا

فصناعة العرق قد اشتهرت بها زحلة لتنتقل من البيت الى الخمارات التي اشتهر البعض منها بالسبيرتو والبعض الاخر بخلطه مع اليانسون لتحويله عرقا فأصبح العرق اللبناني عنصراً مزيناً للمازة اللبنانية، أعلن اليوم ان وزارة الزراعة وعلى غرار ما قامت به للنبيذ اللبناني ستعمل على إعادة العرق اللبناني الى أمجاده في كل لبنان وفي هذا الاطار اشيد بمثابرة منتجي العرق اللبناني واحترامهم المواصفات واستثمارهم في هذا القطاع.

من عروس البقاع زحلة التي تحتضن اليوم كل منتجي العرق في لبنان في يوم العرق اللبناني سنطلق شعار عرق لبناني 100 % من لبنان إلى العالم وستبدأ وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين بتسويق العرق اللبناني في كل الأسواق الخارجية. ومع التكنولوجيا والمنافسة سنعمل على اعطاء قيمة مضافة للعرق وابتكار وصفات جديدة بما يساهم في اطلاق خطط تسويقية جديدة وطموحة.

ونعلن عن وضع حجر اساس بيت العرق اللبناني في زحلة خلال شهر آب المقبل.

فخامة الرئيس،

إن زحلة أُعلنت عام 2013 عضواً في شبكة منظمة الاونيسكو للمدن المبدعة وخاصة في مجال فنون صناعة المآكل وتنظم كل عام يوم التذوق العالمي؛ لذلك سيجمع يوم العرق اللبناني والتذوق العالمي 26 منتج عرق من كل لبنان وأربعين عارضاً في مجال التذوق من زحلة.

6-

في الختام يسعدني، الترحيب، باسم وزارة الزراعة وبأسمي الشخصي في زحلة بفخامتكم وأصحاب الدولة والمعالي والسعادة والسيادة

وأتوجه بالشكر الى تعاون كل من وزارة الخارجية والمغتربين ورئيس وأعضاء بلدية زحلة وجمعية الطاقة الوطنية مع وزارة الزراعة على تنظيم هذا الحدث. وأحيي كل فريق عمل وزارة الزراعة على جهودهم الجبارة.

واشكر وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقروء لتغطية هذا الحدث وكل نشاطات وزارة الزراعة.

عاش فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قدوة لبنانية مضيئة،

عاشت الزراعة،

عاش لبنان،

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية