شهيب بحث مع سفيرة هولندا المشاريع التي تمولها هولندا خلال سنتين في لبنان 

Article Dateنشر بتاريخ 8/3/2016 
 
 

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في وسط بيروت سفيرة هولندا في لبنان هيستر سومسين Hester M.J. Somsen وتطرق البحث الى تطوير العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك في المجال الزراعي وتطوير البنى التحتية الزراعية لاسيما ان هولندا تقوم بتمويل مجموعة من المشاريع تمتد على مدى سنتين بقيمة 86 مليون يورو، كما تطرق البحث الى مجالات المساعدة في معالجة ملف النفايات.

وتركز البحث على التعاون في مجموعة من البرامج والمشاريع التي تمولها هولندا لتطوير التعليم الزراعي وقدرات وزارة الزراعة وزيادة التدريب للطلاب في المدارس الزراعية بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) لتمكينهم تحقيق مزيد من فرص العمل لهم.

وشمل البحث ملف مشاريع تجميع المياه والري بالتعاون مع منظمة الفاو والمشروع الاخضر المخصصة لانشاء المزيد من البرك التلية للري في البقاع وعكار بالاضافة الى استصلاح الاراضي وانشاء قنوات الري. كما تم البحث في مشروع هولندي لتحسين انتاج البطاطا في عكار وفي مساهمتها في عملية معالجة تلوث مياه الانهار وتنظيف مجاري الانهار ولاسيما نهر الليطاني وفتح وترميم الطرق الزراعية اليها.

كما تم استعراض البرنامج الهولندي المخصص للقطاع الخاص الزراعي والمساهمة في برامج وقاية النبات والتدريب بالاضافة الى التعاون في قطاع انتاج الزهور وفي مجال انتاج الحليب ومشتقات الالبان والاجبان، حيث من المقرر ان تتم زيارة لوفد من القطاع الخاص الى هولندا للاطلاع على التجربة الهولندية في هذا المجال.

واعلنت السفيرة سومسين عن اهتمام بلادها بتقوية قطاع الاستيراد من لبنان بالتعاون مع وزارة الزراعة وعبر المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان (ايدال) والتعاونيات.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية