اجتماع مشترك بين وزارة الزراعة ووزارة الصناعة ووزارة الاقتصاد والتجارة حول تسعير الحليب ومكافحة التهريب ومعالجة ملف الفروج والبيض 

Article Dateنشر بتاريخ 5/4/2016 
 

 

عقد في مكتب وزير الزراعة أكرم شهيب اجتماع مشترك ضم وزير الصناعة حسين الحاج حسن، مديرة وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، رئيس مجلس إدارة مدير عام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، مدير الثروة الحيوانية الياس ابراهيم، رئيس مصلحة حماية المستهلك طارق يونس، رئيسة مصلحة الصناعات الغذائية مريم عيد، رئيسة مصلحة الاقتصاد والتسويق والتصنيع الحيواني آفي خوري، رئيس مصلحة الاستيراد والتصدير والحجر الصحي البيطري د. يحيا خطار، رئيس مصلحة انتاج وتربية الحيوان د. سليم المصري، رئيس دائرة الحجر الصحي البيطري اكرم وهبي، رئيس دائرة الثروة الحيوانية في جبل لبنان د. رفعت غانم، ومسشتاري الوزير شهيب الاستاذ انور ضو، والاستاذ نبيل ابو غانم، وممثلين عن مربي الابقار وممثلين عن مصانع الالبان والاجبان ومشتقات الحليب لمعالجة ملف تصريف وتصنيع الحليب الطازج.

وتم خلال الاجتماع عرض لمشكلات القطاع ومنها تصريف الانتاج المحلي للحليب الطازج ومشاكل المزارعين وتم التركيز على مسألتين، الاولى الاستخدام الواسع للحليب المجفف على حساب الحليب الطازج في التصنيع، ومسألة التهريب التي تؤثر على تنفيذ قرار اخضاع استيراد الاجبان البيضاء للإجازة المسبقة بالاضافة الى تحديد سعر استلام مصانع الالبان والاجبان للحليب الطازج.

وتم الاتفاق في الاجتماع على الآتي:

1-  الابقاء على السعر المحدد سابقاً لاستلام سعر ليتر الحليب الطازج وهو الف ليرة لبنانية.

2-   التأكيد على اخضاع استيراد الأجبان والألبان البيضاء لإجازة تصدير مسبقة.

3-  التأكيد على دور مصلحة حماية المستهلك في المراقبة على مواصفات الالبان والاجبان ومنع بيع المنتجات غير الموضبة والتي يجب ان تحمل البطاقة التعريفية والتي تشمل اسم المنتج والمصنع وعناصر الانتاج...

4-  اخضاع استيراد الحليب المجفف بشروط، كل وحدة قياسية فوق 2.5 كلغ يخضع استيرادها لإجازة استيراد مسبقة من وزارة الزراعة وغفادة من وزارة الصناعة، ولا يعطى المصنع الذي لا يلتزم باستلام الحليب الطازج إجازة استيراد للحليب المجفف.

5-  تشكيل لجنة مشتركة من ممثلين عن وزارة الزراعة ووزارة الصناعة ووزارة الاقتصاد والتجارة وممثلين عن المزارعين والمصانع للاشراف على تنفيذ ما اتفق عليه.

 

 

ملف الفروج والبيض:

كما عقد اجتماع بحضور وزير الزراعة أكرم شهيب، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، رئيس مجلس إدارة مدير عام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، ومسشتاري الوزير شهيب الاستاذ انور ضو، والاستاذ نبيل ابو غانم، رئيس مصلحة حماية المستهلك طارق يونس، مدير الثروة الحيوانية الياس ابراهيم، رئيسة دائرة الانتاج وتربية الدواجن عبير سيروان، رئيس دائرة الثروة الحيوانية في جبل لبنان د. رفعت غانم، وممثلين عن مربي الدواجن.

وشدد الوزير شهيب في مستهل الاجتماع على ضرورة التعاون لحماية القطاع وعرض لما تم انجازه في معالجة ظهور مرض انفلونزا الطيور في النبي شيت ونجاح الخطة الموضوعة في مكافحته ومنع انتشاره، واعلن عن موافقة مجلس الوزراء على التعويض على المزارعين المتضررين.

وتطرق الوزير شهيب الى مشكلة استيراد الفروج وعمليات التهريب ولفت الى التعاون القائم بين وزارة الزراعة ووزارة الصناعة ووزارة الاقتصاد والتجارة لتأمين حماية مشتركة للقطع والانتاج الوطني.

وعرض وزير الصناعة حسين الحاج حسن لآليات التنسيق بين الوزارات واقترح اقرار زيادة الرسوم على استيراد الفروج والمقطعات، وشدد اصحاب المزارع على ضرورة دعم مزارع انتاج البيض التي تأثرت بتراجع الاستهلاك بسبب العامل النفسي للمستهلكين مع ظهور بؤرة مصابة بمرض انفلونزا الطيور في النبي شيت، واقفال المعابر البرية عبر سوريا ما ادى الى كساد البيض نظراً لوفرة الانتاج.

وتم الاتفاق في ملف انتاج لحم الفروج على رفع اقتراح بزيادة الرسم النوعي على الفروج المستورد عبر اقتراح مشترك من وزارة الزراعة ووزارة الصناعة ووزارعة الاقتصاد والتجارة الى مجلس الوزراء لاصدار وتعديل المراسيم الصادرة في هذا المجال، بالاضافة الى التشدد في ملف شهادة المنشأ والعمل على ضبط المعابر ومكافحة التهريب والتعاون في هذا الامر مع المزارعين.

اما في مجال انتاج البيض فتم الاتفاق على التشدد في اخضاع البيض المجفف والمجمد للاجازة المسبقة والسعي لرفع قيمة الدعم على تصدير البيض عبر المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان (ايدال)، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارات الثلاث مع ممثلين عن المصنعين وممثلين عن المزارعين وممثلين عن اللقاء الوطني لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وتنفيذ القرارات التي ستصدر تباعاً.

 

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية