بيان صادر عن وزارة الزراعة حول حرائق الغابات 

Article Dateنشر بتاريخ 7/8/2016 
 
 

بناء على نشرة الطقس للأيام القادمة الصادرة عن الأرصاد الجوية ومصلحة الأبحاث الزراعية في وزارة الزراعة، يتوقع أن يشهد لبنان ارتفاعاً في درجات الحرارة مع زيادة في سرعة الرياح مما سيزيد من خطر اندلاع الحرائق في الغابات وانشارها على مساحات واسعة مخلّفة أضراراً جسيمة.

لذلك، تشدد وزارة الزراعة على ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذز وتطلب من البلديات والمزارعين والمواطنين:

·          الإمتناع عن تقشيش الأراضي من الأعشاب والبقايا الزراعية، وذلك عملاً بقانون الغابات الذي يمنع إضرام النيران لأي سبب من الأسباب بين شهر حزيران وشهر تشرين الأول داخل أو في محيط الغابات على مسافة 500 متر تحت طائلة التغريم والحجز.

·          الإمتناع عن إضرام النيران في مكبات النفايات (المكبات البلدية والنفايات الناتجة عن النشاطات السياحية) للتخلص منها.

·          منع الألعاب النارية في الإحتفالات والمناسبات كونها من الأسباب الرئيسية في اندلاع الحرائق.

·          مراقبة مواقع التخييم ومنع إضرام النيران إلا في أماكن محددة آمنة.

·          تحذير المواطنين من رمي أعقاب السجائر المشتعلة في المساحات العشبية أو على جوانب الطرقات.

·          مراقبة شرطة البلدية للمخالفات والحرص على اتخاذ تدابير جدية بحق المخالفين بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي ومراكز الأحراج التابعة لوزراة الزراعة والمنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية (تفعّل خاصة خلال الأيام الخطرة لحدوث الحرائق) وذلك من خلال تسيير دوريات في المناطق الزراعية ومواقع التخييم لاسيما خلال عطل نهاية الأسبوع.

·          مسارعة البلديات إلى تقشيش جوانب الطرقات بشكل تام على مسافة لا تقل عن 4 أمتار من كل جانب دون استخدام النار لهذا الغرض خاصة وأن موسم الحرائق لا يزال في بدايته وأخطر الحرائق تبدأ في آب لغاية نهاية شهر تشرين الأول.

·          توزيع تعاميم على أهالي البلدة لتقشيش محيط أراضيهم الزراعية ومساكنهم القريبة من الأحراج وتجميع الأعشاب اليابسة في أماكن بعيدة عن المواقع الحرجية.

·          في حال اندلاع حريق في البلدة أو محيطها، التبليغ الفوري إلى الدفاع المدني ومراكز الأحراج والتحرك السريع للسيطرة على النيران في أولى مراحلها.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية