شهيب تفقد الأعمال في الكوستابرافا: لن تعود النفايات الى الشوارع لا في العاصمة ولا في الساحل 

Article Dateنشر بتاريخ 8/8/2016 
 
 

 

 

 

تفقد وزير الزراعة اكرم شهيب الأعمال الجارية في مطمر الكوستابرافا مطلعا على المراحل المنجزة، يرافقه رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، مفوض الحكومة لدى المجلس وليد صافي، اعضاء اللجنة الفنية المكلفة من مجلس الوزراء لمتابعة موضوع النفايات ورئيس بلدية برج حمود انترانيك ماصرليان.

 

 

 

 

وقال الوزير شهيب: "الزيارة اليوم كانت مع اللجنة الفنية ومجلس الانماء والاعمار والاستشاري والشركة المنفذة، وسأتحدث عن اربع نقاط واترك الكلام الفني للاختصاصيين. النقطة الاولى لن تعود النفايات الى اي منطقة في لبنان ضمن عمل شركة سوكلين باستثناء الشوف وبعض عاليه التي نحن في طور معالجتها. فأول حقيقة ان النفايات لن تعود الى الشوارع، لا في العاصمة ولا في الساحل ولا في الاقضية التي شملتها خطة النفايات الصلبة المنزلية، الحقيقة الثانية، انها ساعة خير بدء العمل مع فض العروض بتوجيهات من الرئيس تمام سلام مع مجلس الانماء والاعمار بحضوري في ذلك الوقت، كسبا للوقت وعامل الوقت مهم جدا خاصة بمنطقة بحرية مفتوحة على الجنوب، فبالتالي يجب ان نكون انهينا كل عملنا بمرحلة بداية نهاية الخريف وقبل فصل الشتاء لان Breakwater يجب ان يكون قد اصبح سبعة امتار ونصف فوق البحر، وكما تلاحظون وصلنا الآن الى مستوى سطح الماء، وهذا بتوجيهات من دولة الرئيس وتلبية القرار من مجلس الانماء والاعمار ثم ما وصلنا اليه اليوم .الامور واضحة امامكم بالموضوع الفني".

 

 

أضاف: "النقطة الثالثة والمهمة، أنه تم توقيع العقد مع منطقة برج حمود وساحل الجديدة وأعتقد أنها بداية للعمل في المرحلة الاولى، وبالتالي لا خوف من ان تعود النفايات. أما الحقيقة الرابعة هي ان هناك كلاما في الاعلام في موضوع لون البحر وغسل الرمول، كما تلاحظون هنا حركة الموج هي من الجنوب الى الشمال والمد البحري يأتي من الجنوب الى الشمال، فبالتالي جنوب العمليات الجارية هنا نلاحظ ان كميات اللون الاصفر اكثر بكثير من حدود العمل في هذه المنطقة، فمعنى ذلك ان الغسل يتم بمنطقة اخرى وتأتي الى هنا، فنتمنى ممن يقولون ان الضرر وقع عليهم ان يتأكدوا من مصدر الضرر".

وقال: "نقطة اخيرة اود الحديث عنها، ما رأيناه اليوم، نفتخر به، هناك ثمانمئة (نقلة) شاحنة ، كل يوم تدخل الى المكان، العمل جيد، وهذا موضوع في غاية الاهمية، مجلس الانماء والاعمار يقوم بدوره بشكل كامل، والاستشاري موجود، والشركة المتعهدة تقوم بواجباتها. وهذا العمل سيأخذنا الى خلية اولى انتهت وقد نستطيع خلال ايام ان نضع فيها نفايات والخلية الثانية بدأ العمل فيها وان شاء الله بزيارة ثانية نرى العمل يتقدم أكثر فأكثر إن كان في هذا الموقع او في الموقع الثاني في برج حمود وساحل الجديدة".

 

 

وردا على سؤال أكد أن "لا خوف من تأخر الاعمال لأن المبادرة اتت بتوجيهات رئيس الحكومة وبجهد مجلس الانماء والاعمار والشركة المنفذة قبل توقيع العقد وقبل تأكيد العقد أنه للشركة، بدأ العمل بكاسر الموج الذي هو خمسة امتار ونصف تحت المياه". وأكد أن "العمل جار بجهد لمعالجة مشكلة النفايات في بعض قضاء عاليه، فهذه المنطقة عزيزة وقدمت الكثير للحل إن كان في الناعمة التي ننتظر تتريبها (الكوش) وننتظر الكهرباء والعمل جار لانهاء العمل فيها. وكما قلنا أقفل الى غير رجعة".

شهيب يستقبل السفير المصري

من جهة ثانية استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد، وتطرق البحث خلال اللقاء الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها لاسيما في مجال تصدير انتاج التفاح اللبناني الى الاسواق المصرية.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية