المؤتمر الختامي لمشروع ACCBAT يوم الخميس المقبل في بيروت وزيارة الى موقع ACCBAT في أبلح 

Article Dateنشر بتاريخ 12/8/2015 
 
 

يسر معهد التعاون الجامعي في لبنان (ICU) ووزارة الزراعة اللبنانية وجميع الشركاء في المشروع اعلامكم أنه سيعقد المؤتمر الختامي لمشروع ACCBAT بتاريخ 10 ديسمبر 2015 في فندق ريفييرا في بيروت.

ACCBAT (التكيف مع تغير المناخ من خلال تحسين إدارة الطلب على المياه في الزراعة المروية عن طريق إدخال تكنولوجيات جديدة وأفضل الممارسات الزراعية) هو مشروع لمدة 3 سنوات بميزانية إجمالية قدرها 4.998.952.50 يورو لتعزيز الاستدامة البيئية من خلال زيادة كفاءة استخدام المياه واستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري الزراعي في لبنان والأردن وتونس. هذا المشروع هو بتمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي (90٪) في إطار برنامج، ENPI CBC MED program 2007-2013  .

ويهدف المؤتمر لتبادل نتائج أنشطة المشروع التي تقوم بها ICU معهد التعاون الجامعي، وزارة الزراعة اللبنانية والمركز الوطني للبحوث والإرشاد الزراعي في الأردن، ووزارة الزراعة التونسية ، ومصلحة نهرPo Basin  الإيطالية.

في 11 ديسمبر، ستقام أيضا زيارة لموقع ACCBAT الرائد للري الزراعي مع مياه الصرف الصحي المعالجة في أبلح، نرحب بالمشاركون من المؤسسات والدوليون والصحفيين.

 

FINAL EVENT OF THE ACCBAT PROJECT IN BEIRUT AND VISIT OF ACCBAT PILOT SITE IN ABLAH

 

ICU and all ACCBAT project partners are glad to announce that on December 10th, 2015 at the Riviera Hotel in Beirut, the Final Event of the ACCBAT project will be held.

ACCBAT (Adaptation to Climate Change through improved water demand management in irrigated agriculture by introduction of new technologies and best agricultural practices) is a 3-year project for a total budget of 4,998,952.50 Euro promoting environmental sustainability through the increase of water-use efficiency and the use of treated wastewater for agricultural irrigation in Lebanon, Jordan and Tunisia. The project is co-financed by the European Union (90%) under the ENPI CBCMed Programme, of which Region Sardegna is the Joint Managing Authority.

The event will aim to share the results of project activities carried out by ICU – Istituto per la Cooperazione Universitaria Onlus, coordinator of the project and its partners: the Jordanian National Center for Agricultural Research and Extension, the Lebanese Ministry of Agriculture, the Tunisian Ministry of Agriculture, and the Italian River Po Basin Authority.

On December 11th, a visit of the ACCBAT pilot site for agriculture irrigation with treated wastewater in Ablah, will also take place.

The event will start at 9.30 a.m. so we suggest to all participants not based in Lebanon to plan their arrival in Beirut on December 9th. Institutional and international participants and journalists are welcome.

 

بيان صحفي

 

عنوان المشروع:              (ACCBAT)

التكيف مع تغير المناخ من خلال تحسين ادارة الطلب على المياه في الزراعة المروية عن طريق ادخال تكنولوجيات جديدة وافضل الممارسات الزراعية  (ACCBAT).

Adaptation to climate change through improved water demand management irrigated agriculture by introduction of new technologies and best agriculture practices.

معلومات عامة:

يدير هذا المشروع معهد التعاون الجامعي  (ICU)وهي منظمة غير حكومية ايطالية تعمل في لبنان منذ سنوات عديدة، وذلك بالتعاون مع اربعة شركاء في ثلاثة بلدان. يتم تنفيذ انشطة المشروع في البلدان التالية: لبنان،  تونس والاردن اضافة الى ان عددا من الانشطة سوف يتم تنفيذها في ايطاليا.

الشركاء في المشروع: وزارة الزراعة في لبنان، وزارة الزراعة في تونس والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في الأردن واضافة الى River Po Basin Authority كشريك ايطالي.

The project managed by ICU

-          ICU ( Istituto per la cooperazione Universitaria )

and the partners are:

-          Partner 1 : NCARE ( National Center for Agriculture Research and Extension in Jordan)

-          Partner 2 : MOA ( Lebanese Ministry of Agriculture)

-          Partner 3 : MOA (Tunisian Ministry of Agriculture)

-          Partner 4 : ADBPO ( River Po Basin Authority)

هدف المشروع:

تحسين ادارة الطلب على المياه وضمان الاحتياجات المائية للقطاع الزراعي على المستوى الاقليمي من خلال زيادة كفاءة استخدام المياه، وزيادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة المروية، وتخفيض الاثار البيئية السلبية، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والتدريب على الممارسات الزراعية الجيدة، التي تسمح بالتكيف مع تغير المناخ.

* Improve water demand management and ensure water needs of the agriculture sector on a regional scale through increase of water use efficiency, increased use of treated WW for irrigated agriculture , and reduced negative environmental impact , based on technology transfer and training in Best Agricultural Practices

النتائج الرئيسية المتوقعة:

زيادة كفاءة استخدام المياه وتوافر الموارد المائية التقليدية من خلال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة المروية من خلال:

-         ادخال نظم مبتكرة لاستخدام المياه.

-         ادخال انظمة الري بالتنقيط البيئية والمستدامة (نظام ري يتكون من مضخة وخطوط ري بالتنقيط مع فعالية الترشيح ووحدة الرسمدة).

-         استخدام مرافق تخزين المياه.

-         استخدام مياه الصرف الصحي كمصدر رئيسي لمياه الري.

-         كما قدم المشروع معدات للتسميد

-         دورات تدريبية للمزارعين ولفني وزارة الزراعة على كافة المواضيع الزراعية

Results of the project:

Increase the efficiency use of water and availability of resource water by using of treated waste water in irrigated agriculture through:

-          Intervention of new technique to use water

-          Intervention  of drip irrigation system

-          Using of reservoir to use water

-          Using the waste water treated as the main source for irrigation 

-          And the project provide for the farmers a fertigation unit

-          Training for the farmers and for MoA technicians in different agricultural topics

مكان المشروع: البقاع الاوسط – ابلح

Location of the project: Central Bekaa- Ablah

مدة المشروع: ثلاث أعوام، ينتهي المشروع في كانون اول من العام 2015

Project duration:

3 years till end of 2015

 

تمويل المشروع: برنامج الجوار والشراكة الأوروبية التعاون عبر الحدود في حوض البحر المتوسط 2007-2013 ENPI CBC MED

The project is financed by ENPI CBC MED program 2007-2013

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية