شهيب بحث مع مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار معوقات التصدير 

Article Dateنشر بتاريخ 5/9/2016 
 
 

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في الوزارة في شارع المصارف، وفد من "نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار" في لبنان ضم رئيس النقابة نعيم خليل وجميل الشقيف، علي يحيى، رضا فاضل، ابراهيم الترشيشي، وجيه العموري، وعصام العجوز.

وعرض الوفد خلال اللقاء "معوقات تصدير الانتاج الزراعي اللبناني وضرورة مواجهتها خصوصا ان المواسم الزراعية هذه السنة واعدة". ودعا الوفد الى "تسهيل تصدير الانتاج الزراعي ورحب بوقف استيراد الانتاج الزراعي من سوريا، وامل بوضع حد للتهريب، مطالبا بمتابعة الجمارك مكافحة التهريب ليس فقط على الحدود، إنما ايضا في الاسواق وحجز البضائع المهربة". كما قدم الوفد عرضا لأبرز "المعوقات التي تواجه المصدرين في الداخل والخارج".

شهيب

وأبدى شهيب "استعداد وزارة الزراعة لاتخاذ كل الاجراءات الضامنة لحسن تصريف الانتاج الزراعي اللبناني وفق الاتفاقات الاقليمية والدولية"، واعدا بأنه "مع اي اقتراح عملي يخدم التوجه المشترك للوزارة والمزارعين ونقاباتهم".

وردا على إشارة الوفد إلى فرض رسوم جمركية على الانتاج الزراعي اللبناني في اربيل، والسودان، اكد شهيب انه "سيجري الاتصالات اللازمة بالسلطات المعنية بالسودان وسيلتقي لهذه الغاية السفير السوداني". كما اكد ان "الاتصالات جارية مع السلطات المعنية في اربيل للوصول إلى الغاء الرسوم على الانتاج الزراعي اللبناني". ولفت إلى انه "سيجري اتصالات مع وزراء الزراعة العرب، واذا لزم الامر فإنه على استعداد لزيارة الدول الشقيقة لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية وتسهيل التبادل للمنتجات الزراعية بينها وبين لبنان".

وأثار الوفد موضوع دعم النقل البحري للانتاج الزراعي اللبناني مطالبا "بآلية لدفع هذا الدعم للمصدِّر لضمان استفادة المزارع اللبناني من هذا الدع"م، وطلب شهيب من الوفد "إعداد كتاب يتضمن الآلية المقترحة لدعم الصادرات الزراعية عبر ايدال ليصار الى بحثها".

وطالب الوفد "بإجراءات لحماية انتاج لبنان من الفاكهة، خصوصا استيراد الفاكهة من كثير من الدول بما يغرق السوق اللبناني ويؤدي الى كساد انتاج الفاكهة اللبنانية". ووعد الوزير شهيب "بفرض إجازة مسبقة لاستيراد الفاكهة تأخذ بعين الاعتبار فترات الانتاج اللبناني لكل نوع من أنواع الفاكهة".

خليل

وقال رئيس نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة نعيم خليل بعد اللقاء: "طالبنا بتسهيل تصريف الانتاج الزراعي اللبناني في الاسواق العراقية عبر اربيل من فاكهة وخضار وبيض، ومعالجة مسألة الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع اللبنانية، بالاضافة الى معالجة عدم استجابة السودان للالتزام بتنفيذ اتفاقية التيسير العربية وفرضها لرسوم جمركية عالية على الفاكهة اللبنانية". كما طالب "بالمساعدة على تسهيل انسياب البضائع اللبنانية الى الاسواق الاردنية والتشدد في مراقبة ادخال الخضار والفاكهة التي تشكل منافسا للمنتجات اللبنانية ويغرق السوق اللبناني بكميات كبيرة منها".

ترشيشي

من جهته اكد ترشيشي على "مرجعية وزارة الزراعة لجميع المزارعين والتجار والمصدرين". ولفت الى ان "الوزير شهيب وبعد استماعه لمشاكلهم وعد بالإجابة العملية على مطالبهم".

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية