شهيب استقبل وفد اتحاد المصدرين السوريين والسفير المصري 

Article Dateنشر بتاريخ 8/10/2015 
 
 

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في الوزارة، ممثل اتحاد المصدرين السوري - رئيس قطاع المنتج الزراعي أياد محمد ووفد اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان برئاسة الشيخ جهاد بلوق بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير مكتب الوزير الاستاذ انور ضو، وتطرق البحث الى ملف الانتاج الزراعي وقرار ربط استيراد الفاكهة والخضار بإجازات مسبقة وملف الالبان والاجبان والكشف على المعامل في سوريا. كما تطرق البحث الى ملف التصدير للبضائع والمنتجات الزراعية السورية - ترانزيت عبر طرابلس ومطار الشهيد رفيق الحريري الدولي في بيروت.

 

 

وأكد الوزير شهيب في تصريح له بعد اللقاء تسهيل تصدير البضائع والمنتجات السورية بحراً عبر مرفأ طرابلس وجواً عن طرق مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي في بيروت، وتقديم كل التسهيلات خصوصاً بعد اقفال معبر نصيب الحدودي بين سوريا والاردن.

ولفت الى ان ربط استيراد الانتاج النباتي من سوريا والدول الاخرى بالاجازات المسبقة هو عمل تنظيمي يرتبط بتسويق المنتجات الزراعية اللبنانية محلياً لتنظيم حاجات السوق وتخفيض آثار اغلاق المعابر البرية عبر سوريا على المزارع اللبناني.

وأكد في مجال الانتاج الحيواني ان هناك مشكلة في الحليب ومشتقاته الذي يأتي عبر سوريا او منها عبر التهريب، ولفت الى انه تم التوافق على ان التواصل مع اتحاد المصدرين السوري سيستمر وسيتم البحث في وضع آلية لمعالجة الكشف على معامل الاجبان والالبان السورية ليتم السماح بالاستيراد منها أسوة بالتعامل مع منتجات الدول الأخرى.

ورداً على سؤال حول ملف التهريب أكد  الوزير شهيب ان التهريب يسيء الى الانتاج اللبناني والانتاج السوري وهو لا ضرائب جمركية عليه ولا يخضع لاي نوع من الضرائب وبالتالي يستفيد منه المهرب. والتهريب يضرب المواصفات وليس له علاقة بالوزارات والادارات الرسمية. واكد انه لابد من ضبط المعابر غير الشرعية، ودعا التجار الى تحمل مسؤولياتهم الوطنية ورفض قبول البضائع المهربة وغير المطابقة لاية مواصفات حماية للانتاج اللبناني والمستهلك اللبناني.

 

 

السفير المصري:

واستقبل الوزير شهيب بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير مكتبه انور ضو ومستشاره خالد النجار السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدرالدين زايد والمستشارة التجارية في السفارة الدكتورة منى وهبه والسكريتير الاول نادر زكي، وتطرق البحث الى الاوضاع السياسية والعلاقات التجارية والتبادل الزراعي بين البلدين. كما تطرق البحث الى الورشة التي ستنظمها جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لتفعيل التبادل التجاري بين لبنان ومصر في القطاعات كافة برعاية ومشاركة وزراء الزراعة والصناعة والتجارة والاقتصاد لوضع رؤية موحدة للاطراف كافة وتحديد المحاور التي يمكن التركيز عليها والقطاعات التي يمكن التعويل عليها في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية