منظمة الفاو ووزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية: ندوات تدريبية للمزراعين حول الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة 

Article Dateنشر بتاريخ 3/13/2016 
 
 

برعاية وزير الزراعة، الأستاذ أكرم شهيّب تنظم وزارة الزراعة اللبنانية ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – الفاو، ندوات تدريبية للمزارعين في المناطق اللبنانية كافة حول الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة، وذلك في اطار مشروع التعاون التقني الممول من منظمة الفاو "مسح وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان".

ويتخلل الندوات شرحاً مفصلاً عن دورة حياة ذباب الفاكهة وأضرارها، وكيفية مراقبة تواجدها في البساتين عبر استخدام المصائد الجاذبة لها بالإضافة الى كيفية تطبيق الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة. وتم تسليم المصائد ومواد جذب وقتل ذباب الفاكهة إلى الحاضرين. وحتى تاريخه تم تنظيم أكثر من عشر ندوات تدريبية حضرها حوالى 450 مزراعاً، وكان آخرها في بلدتي علمان ولبعا.

 

 

وحضر الندوة في علمان رئيس مصلحة زراعة جبل لبنان المهندس عبود فريحة ممثلا وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب، ورئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور، ورئيس بلدية علمان السيد روجيه مقصود، ومختار الجميلية السيد نقولا داغر، ومختار خربة بسري السيد شفيق عيد، ورئيسة المركز الزراعي في شحيم المهندسة ميليا شبير، وفريق عمل المركز وحشد من مزارعي علمان والجوار.

وحاضر في الندوة المنسق الوطني لمشروع مسح وإدارة ذباب الفاكهة المهندس نقولا عيد، والمهندسة روزين حبشي (دائرة وقاية المزروعات-وزارة الزراعة)، والمستشارة الوطنية للمشروع المهندسة بولين عيد.

 

 

امـــا الندوة في لبعا، فكانت بحضور رئيس محطة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في لبعا الدكتور عبد القادر الحاج، بالإضافة لحضور رئيس المركز الزراعي في جزين المهندس إيلي فارس، مع فعاليات وحشد من مزارعي لبعا والجوار الى جانب فريق عمل مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في لبعا.

 

 

وقامت رئيسة مختبر الحشرات في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في الفنار المهندسة زينات موسى، والمهندس داني يموني من مختبر الحشرات في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في الفنار، بتدريب المزارعين حول الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة.

يهدف مشروع "مراقبة وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان" بشكل رئيسي إلى انشاء مسح وطني ورسم الخرائط اللازمة لتحديد أماكن تواجد ذباب  الفاكهة على المستوى الوطني وتعزيز القدرات الوطنية باتجاه إرساء استراتيجية للمراقبة. إنّ المستفيدين الرئيسيين من المشروع هم مزارعو الفاكهة، والمزارعات، والمجتمعات الريفية، والتعاونيات، والمنظمات غير الحكومية والمصدرون والسلطات الحكومية المعنية.

وتعتبر ذبابة الفاكهة آفة خطيرة تصيب الكثير من محاصيل الفاكهة والخضروات التي تمثل أكثر من 70% من المساحات المزروعة في لبنان. قد تسبب ذبابة الفاكهة خسائر اقتصادية هائلة لأنواع كثيرة من المحاصيل الزراعية من خلال تخفيض الإنتاجية والنوعية وبالتالي التأثير على صادرات الفاكهة اللبنانية، في حال لم يتم اكتشافها باكرًا ووضع استراتيجية فعالة لإدارتها.

وقد نشرت منظمة الفاو على موقعها الالكتروني كتيباً أعدته بالتعاون مع وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية عن الادارة المتكاملة لذباب الفاكهة وأهم أنواع ذباب الفاكهة والنباتات العائلة لها في لبنان، ويمكنكم الاطلاع على هذا الكتيب من خلال هذا الرابط: http://www.fao.org/3/a-i5468a.pdf

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية