بيان حول الآفات التي تصيب احراج السنديان والبلوط 

Article Dateنشر بتاريخ 6/14/2019 
 

اوضحت وزارة الزراعة أنه وبعد رصد اصابة احراج السنديان والبلوط في مناطق عدة من محافظتي بعلبك الهرمل والبقاع بحشرات تؤدي الى يباس الاوراق وتعرية الاشجار،
قامت وزارة الزراعة بالكشف على المواقع المصابة، وبعد الاطلاع على التقارير الواردة من مصلحة الابحاث العلمية الزراعية والتشاور مع الخبراء، تبين ان سبب الاصابة هي العثة الغجرية (Gypsy moth Lymantria dispar Order: Lepidoptera, Family: Eribidae) وحافرة انفاق اوراق السنديان (Phyllonorycter libanotica Order: Lepidoptera, Family: Gracillaridae)
ان استفحال هذه الاصابة يعود الى عدة عوامل لا سيما التقلبات المناخية. وحاليا دخلت هذه الحشرة في الطور النهائي لذلك فإن رش الاشجار بالمبيدات البيولوجية (Bacillus thurengiensis) هو غير فعال في هذه الفترة وسيتم استعماله في نهاية العام بالتعاون مع طوافات الجيش اللبناني. اما استعمال المبيد الكيميائي فإنه غير محبذ كونه سيؤذي باقي الحشرات النافعة كالنحل.
كما تطمئن الوزارة بأن اوراق الاشجار ستعود وتنمو بالموسم المقبل بعد عملية الرش.


ان الوزارة بصدد التواصل الدائم مع مصلحة الابحاث العلمية الزراعية والخبراء وذلك لوضع برنامج متكامل لمكافحة هذه الآفات في الموسم المقبل على ان تتابع المراقبة واستكمال الدراسات حولها من أجل اتخاذ كافة التدابير اللازمة.


كما سوف تعمد الوزارة الى انشاء لجنة فنية من الوزارات والادارات المعنية للمتابعة.
 

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية