استقبل وفداً من ولاية باوتشي في نيجيريا وعرض مشاكل قطاع الاكيدنيا مع المزارعين في شرق صيدا وساحل جزين 

Article Dateنشر بتاريخ 5/17/2016 
 
 

شهيب تابع ملف مكافحة التهريب مع مدير عام الجمارك ونقابات المزارعين

 

تابع وزير الزراعة أكرم شهيب مسألة مكافحة تهريب المنتجات الزراعية عبر الحدود ووضع حد لإغراق الاسواق بالخضار والفاكهة المهربة ما يعطل تصريف انتاج المزارعين اللبنانيين.

وعقد لهذه الغاية اجتماعاً ضم المدير العام للجمارك شفيق مرعي وفريق من الجمارك، ووفد من النقابات الزراعية والمعنيين بالانتاج الزراعي ضم وجيه العموري، ابراهيم ترشيشي، وعصام العجوز، وفريق وزارة الزراعة المعني.

وتم الاتفاق على تشكيل فريق مشترك وعلى آلية لمكافحة التهريب عبر الحدود وفرض الغرامات الأعلى على المنتجات المهربة ومصادرتها، والكشف الدوري والتواصل الدائم والإبلاغ عن وجود منتجات مهربة في الاسواق ليصار الى المتابعة الدائمة وحماية الانتاج الزراعي اللبناني.

وفد من مزارعي الاكيدنيا في شرق صيدا وساحل جزين

وعرض شهيب مشاكل قطاع الاكيدنيا خصوصاً في 14 بلدة في شرق صيدا وساحل جزين مع وفد ضم ريمون نمور، انطوان ابو سمرا، وايلي نمور.

وسلم الوفد وزير الزراعة كتاباً يعرض للمشكلات التي تواجه القطاع ومطالب المزارعين لحماية انتاجهم والتخفيف من معاناتهم جراء تغير المناخ وموجات الصقيع وكلفة الانتاج وصعوبة التصدير بعد تعطل الطرق البرية عبر سوريا، إضافة الى اسعار التسليم المتدنية للانتاج في اسواق الخضار.

وأبدى شهيب استعداد الوزارة للتجاوب مع المطالب ضمن صلاحياتها ومساعدة المزارعين بما يتوفر من ادوية ومستلزمات وارشاد زراعي والتنسيق الدائم عبر هيئات المزارعين وإنشاء تعاونية لمزارعي الاكيدنيا في المنطقة.

وطالب المزارعون بمراقبة وزارة الاقتصاد والتجارة لأسواق الجملة والتدقيق بالاسعار المرتجعة للمزارعين، واتصل شهيب بوزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم لهذه الغاية.

كما طالبوا بتسهيل تصدير انتاج الاكيدنيا عبر البحر في شاحنات مبردة او بالطائرات وبدعم تصدير انتاجهم عبر ايدال.

 

 

وفد من ولاية باوتشي في نيجيريا

والتقى شهيب بحضور النائب آلان عون وفداً نيجيرياً برئاسة حاكم ولاية باوتشي محمد عبدالله ابو بكر، ضم مفوض الزراعة في الولاية يوسف يكوبو محمود وممثل غرف الزراعة غزالي ابو بكر ونتي.

وتمت مناقشة سبل تطوير التعاون والاستثمار الزراعي بين لبنان ونيجيريا والتحضير لاتفاقية في مجال الزراعة بين البلدين. وكلف فريق من وزارة الزراعة التنسيق مع مفوض الزراعة في ولاية باوتشي النيجيرية وفريق عمله لدراسة مجالات التعاون وصياغة مسودة بنود اتفاقية في اجتماع تقني يعقد لهذه الغاية قبل ظهر يوم غد الاربعاء.

وعرض شهيب امكانية زيادة حجم الصادرات الزراعية اللبنانية خصوصاً ان نيجيريا تستورد من لبنان الخضار والفاكهة المجففة.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية