وزير الزراعة استقبل وفداً من بلدات في المتن الاعلى وتابع ملف تطوير التعليم الفني الزراعي 

Article Dateنشر بتاريخ 6/17/2019 
 

 

استقبل وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس في مكتبه في الوزارة رئيس بلدية بزبدين بيار بعقلينين ووفداً من رؤساء بلديات وفعاليات قرى المتن الاعلى (ترشيش، جوار الجوز، بزبدين، حاصبيا المتن، القصيبة، جورة قرصون، رأس الحرف، زندوقة، وادي الست، مزرعة النهر، مجد المعوش) وتطرق البحث الى مساعدة المزارعين وتطوير القطاع الزراعي، والمساعدة في تقويم اضرار السيول التي اصابت المنطقة في 2018.


واكد الوزير اللقيس ان وزارة الزراعة في خدمة المواطنين، وسنعمل في الاسابيع المقبلة على تأمين الادوية اللازمة لمزارعي الزيتون والاشجار المثمرة، وتوفير الشتول الحرجية من مشاتل الوزارة.


 

التعليم الفني الزراعي
وتابع الوزير اللقيس ملف التعليم الفني الزراعي مع ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) الدكتور موريس سعادة، ومديرة مشروع تطوير نظام التعليم الفني والمهني الزراعي المهندسة عبير ابو الخدود الذي ينفذ بالتعاون مع اليونيسيفUNICEF، ومنظمة العمل الدولية OLI، ومنظمة AVSI، ومؤسسة WARD ورئيسة مصلحة التعليم والارشاد في الوزراة.


وناقش المجتمعون مشروع تطوير نظام التعليم الفني والمهني الزراعي في لبنان الذي انطلق في تشرين الثاني 2016 وتمت الموافقة على تمديده من المملكة الهولندية لغاية أيلول 2020، لاستكمال تنفيذ أنشطة المشروع بعد تأهيل مباني المدارس واتمام ربطها بأصحاب العمل لتوفير فرص التدريب والتوظيف للخريجين، وتمكين وزارة الزراعة من تنفيذ النظام الجديد لمناهج البكلوريا.


وتم مناقشة الية تنظيم المشروع وبناء القدرات، مع زيادة الطلب على الالتحاق بالمدارس وتنفيذ التدريب المهني بالاضافة للترويج للتعليم الفني الزراعية وتنظيم حملة توعية حول فرص العمل واعادة دمج الشباب في المجال الزراعي. ولذلك تم وضع خطة ومواد لحملة اعلامية، كما تم اصدار نشرة مشتركة مع الشركاء، فيما يتم العمل على تحضير فيديو اعلامي وترويجي للمدارس.


والجدير ذكره ان المشروع يهدف بشكل رئيسي الى تطوير المدارس الزراعية الفنية الرسمية بطريقة مستدامة وتمكينها من توفير جودة عالية من التدريب الزراعي الففني والمهني للشباب من الذكور والاناث استجابة لمتطلبات سوق العمل. ويغطي المشروع 7 مدارسة زراعية فنية رسمية، تضم 525 طالباً من عمر 15 سنة الى 25 سنة في برنامج البكلوريا الفنية الزراعية، و1848 طالب من التدريب المهني، كما يستفيد 100 استاذ ومدرب من تدريب فني وتقني واداري وتربوي.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية