رأس لجنة التحضير لاجتماع اللجنة العالمية للغابات(COFO) التي ستعقد برئاسته في روما بين 18 و 22 تموز 

Article Dateنشر بتاريخ 4/18/2016 
 
 

شهيب يعلن اجراءات لحماية القطاع ويدعو منتجي الحليب ومصنعي الالبان والاجبان للاتفاق

 

عقد اجتماع في مكتب وزير الزراعة أكرم شهيب وبرئاسته ضم ممثلين عن منتجي الحليب في المناطق اللبنانية كافة وممثلين عن مصانع الحليب، تم فيه عرض المشكلات التي تطال منتجي الحليب والتعاونيات ومصانع الالبان والاجبان. وطلب الوزير من اصحاب العلاقة الاتفاق على مطالب موحدة تضمن مصالحهم جميعاً وتقديمها للوزارة يوم الخميس المقبل، مبدياً استعداده على ضوء الاتفاق على المطالب الموحدة، السير بعدة إجراءات من شأنها تعزيز القطاع، والحفاظ على الانتاج الوطني من الحليب وعلى المنتجين والمصنعين، ومن بينها التأكيد على الاتفاق المسبق في العام الماضي تحديد سعر ليتر الحليب بألف ليرة، وفرض إجازة استيراد للاجبان البيضاء 1/12 إلى 30/4 من كل عام، وتكليف مديرية الثروة الحيوانية إعادة الكشف ودرس ملفات استهلاك حليب البودرة خلال شهرين، وتشكيل لجنة من ممثلي الوزارات المعنية لدراسة موضوع رسم الاستهلاك على أنواع الاجبان المختلفة المستوردة والحليب المستورد ومشتقاته، وتكليف القوى الأمنية إقفال المصانع غير المسجلة في وزارة الزراعة وإحالتها على القضاء والطلب الى القوى الامنية ضبط تهريب الحليب ومشتقاته.

وقف استيراد الخضار والفاكهة من منشأ سوري

من جهة ثانية وجه وزير الزراعة كتاباً إلى الجمارك طلب فيه وقف استيراد الخضار والفاكهة من منشأ سوري بشكل كامل حتى نهاية شهر نيسان، على أن يعاد الاستيراد بعد هذا التاريخ بموجب اجازة مسبقة وذلك حماية للانتاج المحلي.

هذا ومن أجل تلبية قطاع الدواجن وحرصاً على حماية الانتاج الوطني سيصار الى تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارات المعنية لاتخاذ القرارات المناسبة الضامنة لحماية الانتاج الوطني وتطوير القطاع.

اجتماع لجنة خبراء الغابات

ترأس الوزير شهيب الاجتماع الاول للجنة التقنية التي شكلها والتي تضم خبراء في مجال ادارة الغابات في اطار الاعداد لمشاركة لبنان في اجتماع اللجنة العالمية للغابات (COFO) في دورتها ال 23 الذي تنظمه منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو)، والتي يترأس أعمالها في روما من 18 الى 22 تموز.

حضر الإجتماع سفير منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) في لبنان الدكتور موريس سعادة، مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية الدكتور شادي مهنا – وزارة الزراعة، السيدة سوسن أبو فخر الدين – وزارة الزراعة، الدكتور جورج متري – جامعة البلمند، المهندس إيلي شنيص – جمعية AFDC، المهندس جان أصطفان – الجامعة اللبنانية، السيد نزار هاني – وزارة البيئة / محمية أرز الشوف، المهندسة رنا حسن – وزارة الزراعة، السيد زياد سماحة – IUCN.

وشدد الوزير شهيب على أهمية موضوع الغابات في لبنان وضرورة تفعيل "مشروع الأربعين مليون شجرة" والإستفادة من فرصة ترؤسه للدورة الـ23 للمؤتمر لتسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه قطاع الغابات في لبنان.

بعد استعراض المعطيات المتوافرة حول المؤتمر، تم الإتفاق على تحديد مهام اللجنة وجمع المعلومات حول المشاريع الوطنية والإقليمية والعالمية بالتعاون مع الـFAO والـIUCN، وتحضير الاولويات في قطاع الغابات في لبنان والمنطقة والعالم، وتم تشكيل فريق عمل مصغر في الوزارة لمتابعة وتنسيق أعمال اللجنة التقنية.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية