شراكة بين المركز الدولي للدراسات الزراعية و"الفاو" لدعم سبل المعيشة الريفية في حوض المتوسط 

Article Dateنشر بتاريخ 10/23/2015 
 
 

وقع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط (CIHEAM) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) اليوم اتفاق شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز سبل معيشة المجتمعات الريفية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وستعمل المنظمتان معا، بحسب بيان، عن كثب لدفع الحلول قدما في حوض المتوسط بشأن القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي، والتغذية، والتنمية الريفية، وتحسين إدارة الموارد المائية الشحيحة للزراعة. والمقرر أن تبذل هذه المساعي أساسا في إطار السياسات الإقليمية والعالمية، ومن خلال المنتديات المختصة بخدمة شؤون هذه الأبعاد الجوهرية.

وستدعم المنظمة والمركز الدولي أيضا سياسات وبرامج ترمي إلى تمكين صغار المزارعين وصيادي الأسماك من النهوض بدخلهم وفرصهم في العمل، وبناء قدرتهم على التجاوب مع الصدمات الطبيعية والناجمة عن الأنشطة البشرية.

ويتمثل مجال آخر للعمل المشترك في توليد وتبادل المعارف المواءمة جيدا للظروف، والتي تخدم احتياجات صغار المزارعين والصيادين تحديدا، من خلال أنشطة البحوث المشتركة والمنشورات وتوثيق أفضل الممارسات.

وقال المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا، أن "بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط تواجه اليوم صعوبات ملحة ومعقدة مرتبطة بالزراعة والغذاء والتنمية الريفية"؛ مضيفاً أنه من خلال تعزيز التعاون بين "فاو" والمركز الدولي سيصبح الطرفان في وضع أفضل لرفع مستوى الوعي حول القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية الريفية.

وأكد، قائلا: "وأحد المجالات الرئيسية لتعاوننا هي بالتأكيد تعزيز إنتاجية المياه للزراعة المروية".

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية