ندوة ارشادية حول زراعة التفاع في بزعون بشري 

Article Dateنشر بتاريخ 10/24/2015 
 
 

نظمت وزارة الزراعة عبر مركزها في بشري، وبالتعاون مع تعاونية بزعون الزراعية، ندوة إرشادية في بلدة بزعون بعنوان "معاملاتنا بعد حصاد التفاح"، حضرها رئيس البلدية حنا فضول، رؤساء بلديات المنطقة والمخاتير، أعضاء التعاونيات الزراعية في قضاء بشري ومزارعي أبناء البلدة والجوار.

وتعتبر الندوة من سلسلة ندوات تقوم بها وزارة الزراعة في المنطقة، وذلك بهدف إرشاد وتوجيه المزارعين على الطرق الزراعية الحديثة وكيفية الحصول على إنتاج جيد من التفاح للحصول على مردود إقتصادي للمزارع لا سيما وأن التفاح هو الإنتاج الأساسي للمزارعين في منطقة بشري.

بداية تحدث رئيس المركز المهندس خليل عازار عن أهمية زراعة التفاح في القضاء، مركزا على دور المركز في خدمة مزارعي المنطقة، وشارحا معاملات ما بعد القطاف وكيفية تعامل المزارع مع الشجرة كي تحافظ على عطائها النوعي الجيد.

بعد ذلك تحدث المهندس جان مراد عن الحصاد والقطاف، موثقا شرحه بالصور التي عرضت أمام المزارعين والحضور، مركزا على أهمية علاقة المزارع مع الشجرة بعد القطاف حتى وصول الإنتاج الى المستهلك مبينا أن ذوق المستهلك تغير عن السابق وأصبح متطلبا، موجها المزارع الى وقت القطاف، ومشددا على العناية الكاملة بالثمرة من لحظة تفتح البراعم الى حين نضوج الثمر.

وتطرق الى عملية التبريد وقياس نسبة السكر بحبة التفاح من خلال أجهزة خاصة بها اليوم. كما ركز على أهمية تدريب العمال على القطاف والتعامل مع الثمرة بعناية واتقان.

وعرض أمام المزارعين صناديق التفاح لمعرفة كيفية التعبئة بصورة علمية كي لا يصار الى تلف التفاح ويبقى محافظا على جودته.

وفي الختام وزع كتيب يتضمن كافة الإرشادات اللازمة لمزارعي التفاح.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية