شهيب ترأس فريق عمل مديرية الثروة الحيوانية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور 

Article Dateنشر بتاريخ 4/25/2016 
 
 

طمأنت وزارة الزراعة الى ان الفرق الفنية التابعة لها انهت عملية اعدام الطيور وطمر الحيوانات النافقة في البؤرة المصابة في بلدة النبي شيت بالطرق الصحية المعتمدة حسب معايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية(OIE)، فيما تستمر في الاشراف على عملية التنظيف والتعقيم في عنابر المزارع والتي تتم معالجتها بالتنسيق مع البلدية والجهات المختصة.

وتقوم هذه الفرق حالياً باستكمال عملية الرصد والتتبع في محيط البلدة لمعاينة المزارع الموجودة واخذ عينات اضافية للتأكد من خلوها من فيروس انفلونزا الطيور. واكدت التقارير الصحية والفحوصات المخبرية في المناطق اللبنانية كافة حتى الساعة خلوها من فيروس انفلونزا الطيور.

وترأس الوزير اكرم شهيب في مكتبه في وزارة الزراعة اجتماعاً حضره فريق عمل الوزارة في مديرية الثروة الحيوانية والدوائر الاقليمية التابعة لها، تم خلاله عرض الوقائع ونتائج الفحوصات وتم الاتفاق على الاستمرار في العمل بناءاً على الخطة الوطنية الموضوعة.

وعقد الوزير شهيب اجتماعاً حضره ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) الدكتور موريس سعادة، نقيب مربي الدواجن في لبنان موسى فريجي، وتم الاتفاق على التنسيق والتعاون الدائمين.

ونوهت وزارة الزراعة بتعاون الوزارات المعنية والجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والبلدية والاهلي في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور في البؤرة المصابة في بلدة النبي شيت.

 

 

اتفاقية تعاون مع الفاو:

وكان الوزير شهيب قد وقع مع ممثل الفاو د. سعادة وثيقة "الاطار الاستراتيجي لبرنامج عمل منظمة الفاو في لبنان" للأعوام 2016-2019، وذلك في مبنى وزارة الزراعة في بيروت يوم الأثنين الواقع فيه، 25 نيسان 2016. ويعكس توقيع هذه الوثيقة من قبل المنظمة والوزراة التزامهما تجاه تنفيذ برنامج العمل وتحقيق اهدافه.  ويعدّ الاطار الاستراتيجي لمنظمة الفاو الأداة التي تتبعها المنظمة في لبنان لتطور أداءها، ولكي تقوم بدورها بشكل أمثل وأكثر فعالية وبخاصة كشريك استراتيجي يساهم ويدعم أي برنامج وطني يعنى بالقطاع الزراعي والأمن الغذائي والثروات الطبيعية.

ويتمحور الاطار الاستراتيجي للاعوام 2016-2019 حول سبع أولويات وهي: الأمن الغذائي وصمود القطاع الزراعي، والصحة النباتية وسلامة الغذاء،  وتعزيز معلومات الامن الغذائي والتغذية، والانتاج الزراعي المستدام، والادارة المستدامة للثروات الطبيعية، وتعزيز سياسات القطاع الزراعي بما في ذلك أنظمة الحماية الاجتماعية، وتطوير سلاسل الانتاج الزراعية. وتجدر الاشارة الى انه  تم التشاور مع كافة المعنيين في القطاع الزراعي لوضع هذا البرنامج، كما أنه يتلاءم مع استراتيجية وزارة الزراعة للأعوام ذاتها. وتنظم منظمة الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة حفل اطلاق للاطار الاستراتيجي وذلك في 16 أيار 2016 في السراي الحكومي. 

 

 

مشروع التدريب والتعليم في المدارس الزراعية:

كما وقع الوزير شهيب مذكرة تعاون مع منظمة أفسي (AVSI) لمشروع التدريب والتعليم في المدارس الزراعية الفنية في لبنان (FESTA) لتطوير التعليم الزراعي، ويهدف المشروع الى بناء قدرات المعلمين والمدربين العاملين في المدارس، كما يهدف الى تحسين المهارات وتطوير المعرفة لدى الطلاب من خلال تطوير المناهج الفنية والثقافية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وذلك ضمن مقاربة برنامج التدريب الصيفي. وتطوير استراتيجية للترويج للمدارس الزراعية ورفع مستوى الوعي في المجتمع حول الامكانات وفرص العمل التي يمكن توفرها في المجال الزراعي. وتشمل مناطق العمل في الاقضية التالية: عكار، البترون، المتن، الشوف، النبطية، مرجعيون، وبعلبك. كذلك في المدن التالية: العبدة، البترون، الفنار، بعقلين، النبطية، الخيام، وناصرية رزق.

اما شركاء المشروع فهم: وزارة الزراعة، منظمة بلادي وهي منظمة لبنانية غير حكومية، ومدرسة فنية ايطالية. ويستمر التعاون، وفق المذكرة، لمدة ثلاث سنوات مع امكانية التمديد بناء على اتفاق الطرفين وموافقة وزارة الشؤون الخارجية الايطالية التي تقوم بتمويل المشروع.

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية