شهيب استقبل هاشم ووقع اتفاقية تعاون مع الفاو وتابع شؤون اللجنة الوطنية للأزهار 

Article Dateنشر بتاريخ 10/26/2016 
 
 

وقع وزير الزراعة أكرم شهيب وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)  في لبنان موريس سعادة بحضور مدير التنمية الريفية في وزارة الزراعة شادي مهنا، اتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تحت عنوان:"التكييف الذكي للمناظر الطبيعية الحرجية في المناطق الجبلية (SALMA)، بقيمة 5 مليون دولار، بتمويل من مرفق البيئة العالمي – صندوق دعم البيئة العالمية (GEF-SCCF)، وتقدّر ميزانية هذا المشروع بمبلغ 5 مليون دولار أميركي، ومن المخطط أن يستمر تنفيذه لمدة 5 سنوات، وسوف يغطي  مساحة  2000 هكتار من الأراضي في جميع المناطق اللبنانية.

 

 

وفي هذا الإطار، أكد الوزير شهيب على اهمية مشروع  "التكييف الذكي للمناظر الطبيعية الحرجية في المناطق الجبلية(SALMA) "، كونه سيساهم بشكل فاعل في دعم البرنامج الوطني  الذي وضعته وزارة الزراعة للتحريج والتشجير وزيادة المساحات الخضراء في كل لبنان، كما سيعزز قدرة المجتمعات على الصمود ضد التأكل البيئي الناتج عن التغير المناخي، هذا فضلا عن مكافحة ومواجهة الهجمات والآفات والمخاطر التي تسببها حرائق الغابات.

 

 

وشدد الوزير شهيب على أهمية العلاقة الإستراتيجية بين وزارة الزارعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والتي تساهم في تعزيز التنمية المستدامة للقطاع الزرعي، والتخفيف من حدة الفقر وذلك من خلال البرامج التي تقدم الدعم إلى انظمة الإنتاج الزراعي، وزيادة الإستثمار في الزراعة ومساعدة صغار المزارعين لتخفيض تكاليف الإنتاج وزيادة الجودة، والتغلب على المعوقات في فترة ما بعد الحصاد، هذا بالإضافة إلى مسألة تعزيز التعاونيات الزراعية و جمعيات المزارعين.

هاشم

كما استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم، وقد جرى البحث في آخر التطورات السياسية في البلاد، كما تم التطرق إلى واقع الزراعة وحاجات المزارعين في منطقة الجنوب.

اللجنة الوطنية للأزهار

كما تابع الوزير شهيب الشؤون المتعلقة بـ "اللجنة الوطنية للأزهار" التي وافق على انشاءها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بناء على اقتراح وزير الزراعة. وقد شدد الوزير شهيب "على أهمية هذه اللجنة التي تشكلت برئاسة مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود والتي يشارك فيها ممثلين عن القطاع الخاص". وأشار "بأنه من المهام الأساسية للجنة الوطنية للأزهار" العمل على ابراز دور قطاع الزهور اعلاميا والتعريف به وبأهميته، بالإضافة إلى المهام المتعلقة برفع كفاءة التسويق الزراعي بالتعاون مع النقابات الزراعية والجهات المعنية، والعمل الدؤوب على تدريب الكوادر الزراعية من خلال اقامة دورات تدريبية وسواها من الأمور ذات الصلة بالمشاتل ونباتات الزينة والأزهار".

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية