شهيب عرض مع بو صعب التعديلات على ملف النفايات: هناك عقبات غير مستعصية على الحل 

Article Dateنشر بتاريخ 10/29/2015 
 
 

اجتمع وزير الزراعة المكلف ملف النفايات اكرم شهيب مع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، واطلعه على آخر الأجواء المتعلقة بإيجاد حل لملف النفايات خصوصا بعد التعديلات التي طرأت عليه مؤخرا.

شهيب

وقال الوزير شهيب بعد الإجتماع: "استكمالا للاتصالات التي نقوم بها، التقيت معالي الوزير الصديق الياس بو صعب كوننا نتشارك في حل تكاملي بين جميع اللبنانيين لملف النفايات، وكانت هناك خطة اقرها مجلس الوزراء حظيت بالتوافق على الحل المستدام. وكان دعم للخطة، لكن طرأت عليها تعديلات مؤخرا يتوجب علي أن أضعه في أجوائها، فهذا الملف وطني بامتياز وعلينا بالتالي ان ننتقل من التفاهمات إلى الترجمة العملية الفعلية، فالكميات تزداد والشوط الأخير من العمل هو أن نتكامل مع من شاركنا في القرار حتى النهاية".

واضاف: "الأمل كبير في أن نذلل بعض العقبات. نحن لم نتحدث عن مطامر بل تحدثنا عن بعض الصعوبات التي نحاول أن نذللها في مهلة تنتهي يوم غد. وبعده فإن كل من تحمل مسؤولية سياسية وأدبية في هذا الملف يأخذ مسؤوليته. لقد بات الجميع يعلم أن كل مواطن ينتج نفايات عليه ان يتحمل مسؤولية المشاركة في الحل".

وتابع: "لقد صدرت اليوم ثلاثة مراسيم تتعلق بإعطاء الحقوق للبلديات وهذه حقوقها، ونحن متفقون مع التيار "الوطني الحر" ومع قوى سياسية أخرى عندما يكون هناك عمل تشريعي على تقديم مشروع قانون بأن تقوم الدولة في المستقبل بتأمين الأموال لمعالجة ملف النفايات".

وردا على سؤال عن الحاجة لعقد جلسة لمجلس الوزراء، قال: "في حال اكتملت الإتصالات واحتاج الأمر إلى مجلس الوزراء، فإن التيار الوطني الحر سيكون حاضرا الجلسة".

بو صعب

أما الوزير بو صعب، فقال: "كلنا ننتشارك في الحل وموافقون على الخطة، وان أي أرض في لبنان هي لجميع اللبنانيين ولا سيما اننا نتشارك الكهرباء والمياه وبالتالي لن نقسم في ملف النفايات".

اضاف: "لقد ظهر في التعديلات على الخطة عائق بسيط وليس مستعصيا على الحل، ونحن نعمل اليوم وغدا مع معالي الوزير شهيب الذي نشكره على جهده وهو متفهم لموقفنا، نحن نريد حلا فالشعب اللبناني وصل إلى مرحلة "القرف" ولن ينتظرنا. واهم ما في الأمر أن الخطة طرحت أن لا مركزية في موضوع النفايات، ويجب أن يتم توزيع اموال البلديات لكي تتمكن من القيام بأعباء هذا الملف، إنما هناك عقبة صغيرة في التعديلات نتابع حلها".

وقال: "إن التعديل الذي طرأ على الملف فيه اشكالية وعندنا امل بحلها اليوم او غدا".

سئل: ما هي الأضرار التي يمكن ان تنتج عن المحرقة التي ستعمل في ضهور شوير؟
اجاب: "إنها محرقة من الجيل الرابع وهي من الأحدث في العالم ومصنوعة ومعتمدة في بريطانيا وفي غالبية اوروبا ويوجد منها ما يفوق الأربعين محرقة في المملكة العربية السعودية، وهي تتمتع بشروط عالية الجودة لجهة معالجة النفايات وبسعر ادنى من نصف السعر الذي يتكبده لبنان راهنا. إنها محرقة صديقة للبيئة وانبعاثاتها اقل ضررا بعشر مرات من اي مولد للكهرباء معتمد في الأحياء السكنية. إن أي مزايدة اعلامية في هذا الأمر من دون معرفة النتائج العلمية تكون مزايدة في المكان الخطأ. ان المحرقة هي تجربة على مستوى علمي مرموق وهي تعمل على المدى المنظور وتقدم الخدمة لنحو أربع قرى ، وذلك في انتظار معرفة نتائج خطة الوزير شهيب حول الحل النهائي للنفايات".

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية