مشروع دعم التعاونيات والجمعيات النسائيّة في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان "رائدات الريف" 

Objectivesالمواضيع

 

Activitiesالنشاطات

Locationالمكان

 

Detailsالتفاصيل

 

 

 

 

 

 

 

إن مشروع "دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية الزراعية" تحت إسم “رائدات الريف" ينفذ  بالتعاون الوثيق بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ووزارة الزراعة (المديرية العامة للزراعة والمديرية العامة للتعاونيات) وبالتنسيق مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين. المشروع ممول من الحكومة الكندية، وقد بدأ تنفيذه منذ تشرين الاول 2018 ويستمر لمدة ثلاث سنوات. يهدف المشروع الى خلق بيئة اجتماعية وثقافيّة مؤاتية لتمكين المرأة الريفية اقتصاديًا وزيادة مشاركة التعاونيّات والجمعيّات النسائيّة في الاقتصادات المحليّة لتأسيس و/أو توسيع مشاريع الأغذية والزراعة المدرّة للدخل.

وسوف ينتج عن المشروع دعم وتمكين حوالي 150 تعاونيّة وجمعيّة نسائيّة، يتمّ إدماجها في سلاسل القيمة المحليّة لتنفّذ أنشطة مستدامة مدرّة للدخل. وسيحقق المشروع هذا الهدف من خلال المخرجات الخمس التالية:

1. نشر الوعي حول حقوق النساء والفتيات ودورهن على مستوى العائلة والمجتمع.
2. بناء قدرات المديرية العامة للتعاونيات.
3. القيام بدراسة تقييمية لقضايا المساواة بين الجنسين في قطاعي الزراعة والتعاونيات، وتعزيز قدرات وزارة الزراعة في الخدمات التقنية ذات الصلة.
4. رفع مستوى معرفة التعاونيات والجمعيات في تطوير خطط العمل.
5. زيادة انتاجية 150 تعاونية نسائية من خلال تقديم الدعم التقني والمالي، وقسائم العمل وتعزيز الروابط مع الاسواق.

سيتم اختيار التعاونيّات أو الجمعيّات النسائيّة الـ150 من بين 200-250، استنادًا إلى عدد محدّد من المعايير، التي تتضمّن عدد الدورات التدريبيّة المنجزة، وجدوى خطة العمل المقترحة وربحيّتها، وإمكانيّة تسويق المنتجات، والضمانات البيئيّة والاجتماعيّة للمشروع، إضافة إلى إشراك ذوي الحاجات الخاصة.

ستستفيد هذه التعاونيّات أو الجمعيّات النسائيّة الـ250 جميعها من رزمة بناء القدرات ومن الدعم التقنيّ حتى مرحلة تطوير خطة العمل والاختيار النهائي للمستفيدين الـ150. وسيختار المشروع هذه التعاونيّات أو الجمعيّات النسائيّة  الـ250 من خلال توجيه "الدعوات لإبداء الاهتمام" إلى التعاونيّات القائمة فعلاً والمسجّلة في المديريّة العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة، وإلى الجمعيّات القائمة فعلاً والمسجّلة في وزارة الداخليّة، إضافة إلى تلك التي تأسّست حديثًا. وسيطلق المشروع دراسات ومسوحًات لتقييم التحدّيات والفرص أمام النساء والتعاونيّات أو الجمعيّات النسائيّة في المناطق الريفيّة وفي قطاعات الأغذية والزراعة، ولتحليل سلاسل القيمة. وستؤدي نتائج هذه الدراسات والمسوحات إلى تأسيس تعاونيّات أو جمعيّات جديدة، وإلى إعادة إحياء تلك القائمة ولكن غير الفاعلة. 

سيسبق كل ما تقدم حملة توعية واسعة النطاق حول حقوق المرأة ودورها على مستوى العائلة والمجتمع، قبل عملية اختيار التعاونيّات أو الجمعيّات القائمة أو المؤسّسة حديثًا. ومن شأن هذه الحملة أن تهيّئ بيئة مؤاتية لتنفيذ أنشطة التعاونيّات أو الجمعيّات النسائيّة بنجاح، ولإدماج المرأة في النسيجين الاجتماعيّ والاقتصاديّ في المناطق الريفيّة اللبنانيّة.

للحصول على معلومات أكثر الاتصال على الارقام التالية:
 منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة: 70209431 -  وزارة الزراعة: 01842946

جميع الحقوق محفوظة ©     خصوصية الموقع  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية