استقبل سفير فرنسا وتابع ملف استيراد البطاط اللقيس: الاولوية لسلامة الغذاء والوزارة للجميع ترشيد استخدام المبيدات ومعالجة التلوث يسهم في خفض الفاتورة الصحية

استقبل سفير فرنسا وتابع ملف استيراد البطاط اللقيس: الاولوية لسلامة الغذاء والوزارة للجميع ترشيد استخدام المبيدات ومعالجة التلوث يسهم في خفض الفاتورة الصحية

استقبل وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس في مكتبه في الوزارة بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه يرافقه مسؤول الملفات الاقتصادية في السفارة، وتطرق البحث خلال اللقاء الى التعاون المشترك بين لبنان وفرنسا في المجال الزراعي النباتي والحيواني.
وتطرق البحث أيضاً الى الزيارة التي سيقوم بها الوزير خلال الأسبوع الأخير من شهر أيار المقبل الى فرنسا للمشاركة في اجتماعات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE، حيث سيعقد سلسلة من اللقاءات تشمل وزير الزراعة وتصنيع الغذاء الفرنسي، الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، غرف التجارة الفرنسية، كما ستخلل الزيارة اقامة يوم للمطبخ والمنتوجات اللبنانية في 29 أيار 2019 في باريس.
وتم خلال اللقاء ايضاً البحث في دعم فرنسا للمدارس الفنية الزراعية، دعم برنامج 40 مليون شجرة، دعم المشاريع المتعلقة بالصحة النباتية والصحة الحيوانية والتصنيع الزراعي، وتدريب حراس الأحراج.
ثم استقبل الوزير اللقيس وزير الخارجية السابق عدنان منصور.
 
نقابة مصدري ومستوردي الخضار والفاكهة في لبنان
 
واستقبل الوزير اللقيس مصدري ومستوردي الخضار والفاكهة في لبنان برئاسة نعيم خليل في زيارة تهنئة الذي تحدث باسم النقابة فتمنى تعزيز العلاقات والاتفاقات الموقعة لاسيما مع مصر والأردن وسوريا وتطبيقها وفقاً للشروط المنصوص عليها بالاضافة الى المطالبة بتسريع دفع رديات المستحقة للمصدرين وفقاً لبرنامج الصادرات الزراعية AGRI-Plus. وقدم الوفد للوزير دراسة عن واقع كلفة النقل البري الحالية الى سوريا والاردن والسعودية مطالباً بالتدخل للتخفيف من كلفة النقل لكي تتمكن المنتجات الزراعية من المنافسة في الاسواق الخارجية. وتطرق البحث أيضاً الى ملف استيراد البطاطا المصرية وتصدير المنتجات الزراعية اللبناني لاسيما الموز والحمضيات.
وأبلغ الوزير اللقيس المزارعين انه وجه كتابا الى السفارة المصرية لتذكير الجهات المعنية في مصر بأن الاتفاق الذي تم التوصل اليه ينص على تصدير 50 ألف طن من البطاطا المصرية الى الاسواق اللبنانية (40 ألف طن للأكل و10 آلاف طن بطاطا للصناعة)، وبالتالي فلن يكون هناك اجازات او استثناءات لأحد.
وأكد الوزير اللقيس خلال اللقاء انه سيعطي الاولوية لسلامة الغذاء في عمله، والوزارة للجميع وواجباتنا ان نعمل للحفاظ على الاسواق وفتح أسواق جديدة، مع التشديد في اطار الاستيراد على منع الاغراق ومزاحمة المنتج الزراعي المحلي، وفي مجال الخضار هناك حاجة لحماية مزارعي البيوت المحمية والاكيد ان هناك حاجة اساسية للتعاون بين الجميع لتأمين التوازن بين المنتج والمزارع والمستهلك والتاجر استيراداً ام تصديراً.
 
تجمع مزارعي البطاطا في البقاع
 
وبحث الوزير اللقيس مع تجمع مزارعي البطاطا في البقاع برئاسة ابراهيم الترشيشي ملف البطاطا، ونوه التجمع بقرار الوزير الالتزام بالاتفاق مع مصر. وعرص الوفد لمختلف العوائق والمشاكل التي يعاني منها المنتجون لاسيما عدم التزام الاردن بالاتفاقات الموقعة بين الجانبين خصوصاً ان لبنان ملتزم بها. كما تطرق البحث الى ملف برنامج دعم انتاج القمح. بالإضافة الى مطالب المزارعين بالإسراع في تنفيذ ملف الضم والفرز في البقاع.
واكد الوزير اللقيس ان الوزارة تعمل على تأمين النوعية الأفضل من القمح عبر مصلحة الابحاث العلمية الزراعية لافتاً الا انه يفضل ان يتم توزيع القمح مجاناً على المزارعين، وأكد انه سيعمل جاهداً لكي يتم استلام القمح في وقت باكر لتسويقه ومع الاسراع في اقرار الموازنة باكراً فإن ثمن القمح سيصل باكراً الى المزارعين. واكد ان وزارة الزراعة لن تسمح بإدخال اي حبة من التبن والفصة والذرة للأعلاف. واشار الى ان ملف الصم والفرز ربما تأخر أو تعثر الا انه ملزّم وسينجز ولا بد من معالجة المشاكل بين المالكين.
ولفت الوزير اللقيس ان التعاون في ترشيد استخدام المبيدات والالتزام بفترات التحريم وتطوير الارشاد الزراعي وتحسين الاوضاع البيئية في الاحواض المائية والانهار سيساهم في خفض الفاتورة الصحية، مما يسمح بزيادة الاستثمار الحكومي لتطوير ودعم القطاع الزراعي.
وأعلن الوزير اللقيس ان الوزارة رفعت كتابا الى مجلس الوزراء لشراء جهاز للرش بالطائرات لإنجاز عمليات المكافحة الشاملة للآفات الزراعية.
كما استقبل الوزير اللقيس النائب السابق كاظم الخير والنائب قاسم هاشم.
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb