مرتضى عرض في لقاء تشاوري مع مزارعي مرجعيون شؤون القطاع

مرتضى عرض في لقاء تشاوري مع مزارعي مرجعيون شؤون القطاع

نظمت حركة "أمل"، لقاء تشاوريا في قاعة شهداء بلدة بني حيان مع وزير الزراعة عباس مرتضى، بحضور النائبين علي فياض وقاسم هاشم وأعضاء من قيادة إقليم جبل عامل في الحركة، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي طاهر ياسين ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية واختيارية ورؤساء مصالح ودوائر ومراكز في وزارة الزراعة، ممثلين عن القطاعات الزراعية ومربي المواشي والنحل. وقد تولت تطبيق الإجراءات الوقائية من فيروس "كورونا" فرقة من جمعية الرسالة للاسعاف الصحي.

لقاء-في-مرجعيون1-(1).jpeg

بداية ألقى المسؤول التنظيمي للمنطقة الخامسة رئيس بلدية بني حيان يحيى جابر كلمة ترحيبية بمرتضى والحضور، مشيرا إلى "جغرافية هذه المنطقة الواقعة على تخوم فلسطين المحتلة، وقد عانت الكثير من الإضطهاد والتنكيل والتهجير طيلة فترة الإحتلال الصهيوني"، متطرقا الى "معاناة أهلنا على المستوى الإقتصادي والمعيشي جراء ارتفاع الأسعار".

لقاء-في-مرجعيون3.jpeg

بدوره تحدث عماد فحص باسم المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ناصيف سقلاوي، مطمئنا مزارعي التبغ الذين لم تقبل المصارف بتوطين رخصهم أنه "وبتوجيهات من دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري وبعد أخذ الإذن المالي والإداري من وزارة المالية سيتم تسليم هؤلاء المزارعين ثمن محصولهم نقدا. وسيتم تأمين (الخيش) والأدوية الزراعية للمزارعين الفعليين" .
ثم تحدث علي صبره عن قطاع تربية المواشي وما يعانيه من صعوبة في تأمين المستلزمات والأعلاف والأدوية.
وتحدث طارق ياسين عن قطاع تربية النحل وأهميته والمعاناة والخسارة الحاصلة من جراء ارتفاع الأسعار.
وتحدث عن قطاع مزارعي التبغ حسن برو شاكرا سقلاوي على "طمأنة المزارعين الذين لم يستطيعوا توطين رخصهم وتأمين المستلزمات الضرورية لدعم هذه الزراعة". وطالب ب "السعي الدؤوب لإدخال مزارعي التبغ في الضمان الصحي والاجتماعي".

لقاء-في-مرجعيون5.jpeg

مرتضى
ثم كانت كلمة للوزير مرتضى استهلها بتلاوة سورة الفاتحة ل"شهيد الحركة أحمد قيس ابن بلدة نحلة البقاعية الذي استشهد في مواجهة بطولية في وادي السلوقي القريب من هذا المكان مع أخيه الشهيد محمد حطيط ونجا خلال المواجهة الشهيد القائد حسام الأمين".
وقال: "نحن من مدرسة الإمام القائد السيد موسى الصدر وبتوجيه من دولة الأخ الرئيس الأستاذ نبيه بري نعمل للصالح العام ولخدمة الإنسان في جميع المناطق".

لقاء-في-مرجعيون4.jpeg

وتطرق الى زراعة الزيتون، لافتا الى أن "الوزارة عملت على توزيع كميات من أدوية الجنزارة لحماية الزيتون من الحشرات"، مشيرا الى أنه توجه بكتاب الى وزيرة الدفاع لشراء زيت الزيتون للجيش اللبناني من المنتوج المحلي وفق المواصفات ومنع استيراد زيت الزيتون من الخارج.
وعن استصلاح الأراضي لتأمين مساحات للزراعة المحلية قال: "توجهت بكتاب الى وزير الداخلية وتنازلت بموجبه عن صلاحياتي في هذا المجال الى البلديات مع مراعاة المحافظة على الأملاك العامة والخاصة".
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb