الحاج حسن دعا من بنت جبيل لتفعيل القطاعات الزارعية: سندعم القطاع في حال توافرت الأموال من المساعدات الدولية

الحاج حسن دعا من بنت جبيل لتفعيل القطاعات الزارعية: سندعم القطاع في حال توافرت الأموال من المساعدات الدولية

زار وزير الزراعة عباس الحاج حسن والوفد المرافق مركز بلال شرارة الثقافي في بنت جبيل، حيث كان في استقباله النائب علي بزي ومرشح حركة "أمل" للانتخابات النيابية الدكتور أشرف بيضون والمسؤول الثقافي في الحركة الشيخ ربيع قبيسي وأمين سر المركز الثقافي حسان جوني وأعضاء من المجلس البلدي لمدينة بنت حبيل والقرى المجاورة ومختارون وفاعليات اجتماعية وزراعية.
 وقال الحاج حسن: "منذ أربعين عاما وقطاع الزراعة يعاني من الإهمال والتهميش، وكذلك عانى الوزراء الذين تعاقبوا على هذه الوزارة من الميزانية المتدنية التي لا تسمح بدعم القطاع، وهذا ما أوصلنا الى ما نحن عليه اليوم".

c1.jpg
 وحدد مشاكل الزراعة والمزارعين في لبنان بـ"أزمة الطاقة وكلفتها المرتفعة وبندرة المياه وبأسعار الأدوية الزراعية والأسمدة والمبيدات الحشرية، وأيضا بمسألة التسويق الخارجي"، مشجعا المزارعين على "اعتماد الطاقات البديلة لتخفيف الأكلاف وعلى اعتماد برك تجميع مياه الأمطار للري"، وقال: "بنينا حتى اليوم 14 بركة على امتداد الوطن".
 وعن موضوع فتح أسواق للمنتجات الزراعية، قال: "نحن بحاجة إلى فتح كل الأسواق العالمية والعربية وخصوصا الشقيقة منها كالسعودية وقطر والكويت، فنحن نريد أفضل العلاقات مع الأشقاء العرب على جميع المستويات وفي جميع المجالات".
 وتطرق الى موضوع الإنتخابات النيابية، فقال: "أدعو الجميع إلى المشاركة الكثيفة في الإنتخابات لكي نبعث برسالة واضحة إلى دول العالم نقول فيها إننا على قدر المسؤولية وقادرون على إجراء انتخابات نيابية ناجحة، وبرأيي النتائج واضحة ومن قدم الشهداء وثبت راسخا في أرضه في مواجهة كل الأعداء لن يبخل اليوم بصوته".
 وفي الختام، أفسح المجال للمزارعين لعرض همومهم، ودعاهم الحاج حسن إلى "الإعتماد على الطاقات البديلة في هذه الأيام الصعبة من ندرة الطاقة وباعتماد برك تجميع الأمطار لتأمين الري للمزروعات"، واعدا أنه "في حال توفر الأموال من المساعدات الدولية سيدعم القطاع الزراعي بكل عدل وشفافية".
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb