توقيع مشروع تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي في لبنان

توقيع مشروع تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي في لبنان

 
وقّع وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن وممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان (الفاو)، نورة أورابح حداد اليوم وثيقة مشروع ممول من حكومة كندا ستنفّذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة.
 fao-3a-(1).jpg
يهدف المشروع إلى تحسين أداء سلاسل قيمة الفاكهة والخضار، وزيادة الإعتماد على الممارسات الزراعية الجيدة والذكية مناخياً، والمراعية للمنظور الجنساني وللتغذية، بالإضافة إلى تحسين البيئة المؤاتية التي تعمل فيها الجهات الفاعلة في سلاسل القيمة المذكورة. كما سيساهم المشروع في زيادة القدرة على الصمود، في مواجهة الصدمات المناخية والاقتصادية لسلاسل قيمة الفاكهة والخضار، من أجل تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي في لبنان.
 
بالإضافة إلى ذلك، سيتم دعم منتجي المدخلات والتجار لتطوير استراتيجياتهم وأنشطتهم التجارية، لتبني تقنيات مبتكرة وحديثة على مستويات الإنتاج/التسويق والتجهيز، ليصبحوا أكثر قدرة على المنافسة، وأكثر شمولية واستدامة واستجابة لاحتياجات المزارعين والمزارعات. كما سيتم تمكين المزارعين وجمعياتهم وتعاونياتهم، لتنسيق استراتيجياتهم وأنشطتهم، من أجل تنفيذ خطط اقتصادية واجتماعية وبيئية مستدامة، وبالتالي توفير أغذية أكثر أمانًا وصحة وبأسعار معقولة، والحفاظ على الأمن الغذائي وزيادة قدرة المزارعين على الصمود. ويتيح هذا المشروع تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين حكومة كندا ووزارة الزراعة اللبنانية ومنظمة الأغذية والزراعة لدعم استدامة القطاع الزراعي في لبنان.
 fao2a.jpg
خلال توقيع الاتفاقية اكد وزير الزراعة  على الشراكة الحقيقية التي تربط وزارة الزراعة بمنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة، وكشف وزير الزراعة ان هناك ثمانية مشاريع عاملة في الوقت الحالي مع منظمة "الفاو"، نصفها تم توقيعه منذ مدة قصيرة، بينها هبة دنماركية، لحقها هبة من الاتحاد الاوروبي، تبعها مشروع بتمويل من الحكومة اليابانية، وكان آخرها المشروع الذي تم توقيعه اليوم بهبة من الحكومة الكندية، مما يعزز القطاع الزراعي اللبناني تنفيذاً للخطة الاستراتيجية التي تنفذها وزارة الزراعة اللبنانية.
 
#وزارة_الزراعة
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb