لقاء بين وزارتي الزراعة والعمل

لقاء بين وزارتي الزراعة والعمل

الحاج حسن: وزارة العمل هي المحرك الأساسي لجميع القطاعات
 بيرم: وزارة الزراعة نجحت بخطتها في استعادة زراعة القمح المحلي

 
استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن، وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال الاستاذ مصطفى في مكتبه بحضور وفد من فريق عمل الوزارة يتقدمهم المدير العام ورؤساء مصالح وخبراء، وفريق عمل وزير الزراعة من مستشارين ومدراء حيث جرى التباحث في الأمور المشتركة بين الوزارتين وتنظيم العمالة وتفعيل العمل النقابي في القطاع الزراعي.

2.jpg
وخلال اللقاء جرى التأكيد على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من خبراء من الوزارتين من اجل وضع خطة تعتمد على العناوين التالية:
١- تنظيم عمل النقابات واعداد لوائح لها للتدقيق بقانونيتها وسير عملها.
٢-  وقف العمل مع جميع النقابات غير المرخصة، وإلزام العاملين في القطاع للتعامل مع النقابات المرخصة حصراً.
٣- وضع آليات ومشاريع خاصة بالعمالة الزراعية لاسيما العمالة الأجنبية.
٤- تقديم اقتراح مشروع قانون لرفع الرسوم على تصاريح العمالة الصادرة عن وزارة العمل.
 
الحاج حسن
واشار وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن الى أن اللقاء كان مثمر جداً، وأنه ليس بداية للعمل التنسيقي بين الوزارتين، كاشفاً ان الاتصالات التنسيقية بين الوزيرين تتم بشكل يومي ، مؤكداً ان تنظيم العمل النقابي وتنظيم العمالة بشكل عام مركزيتها في وزارة العمل.
وتابع الحاج حسن تصريحه: "أن هناك جهد كبير يبذل في التنسيق المتبادل بين الوزارتين، وتتقدم هذه اولوية الأمن الغذائي المهدد في لبنان وفي كل دول المنطقة، وبالتالي لا يمكن لنا الحديث عن قطاع زراعي واعد اذا لم يكن هناك تحديد من هو المزارع، ومن هو العامل، ومن هو العامل الموسمي، ومن هو العامل الدائم"، مؤكداً انه يمكن الوصول الى الهدف المنشود من خلال الجهد الاداري الموجود، ويجري العمل للتنسيق والتشبيك مع باقي الوزارات المختصة.
وأضاف وزير الزراعة ان اهم الانجازات التي تحققت خلال هذا العام هو إعادة لبنان إلى خارطة انتاج القمح الطري، وقال: "نحن بدأنا الحصاد في عكار والبقاع، والانتاج واعد جداً".
وكشف الوزير الحاج حسن أن اليوم اتخذ قرار في مجلس الوزراء من أجل شراء محصول القمح، مشيراً إلى أن ساعات تفصلنا عن بدء عملية الشراء مما يزرع الثقة في الداخل اللبناني، وثقة الخارج بلبنان.
وختم الحاج حسن قائلاً "اعتقد ان الامور والايام القادمة ستكون احلى بإذن الله تعالى".
 
بيرم
وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال الاستاذ مصطفى بيرم أشار في تصريح له بعد اللقاء الى أن أسباب انعقاد الإجتماع أتى للتنسيق من أجل العمالة في القطاع الزراعي وتنظيم عمل النقابات المرتبطة بالقطاع، ودعوة اللبنانيين لمزيد من الاستثمار في القطاع الذي يحقق انجازات، وكشف أنه تم التنويه في مجلس الوزراء على الانجاز التي حققته وزارة الزراعة بعد نجاح خطة زراعة القمح.
وتابع بيرم قائلاً: "انه هناك محفزات بجب أن تقدمها الدولة في مجال تشجيع الاستثمار، وتقع علينا مسؤولية تسليط الضوء على هذا الأمر".
وكشف وزير العمل أن الاجتماع كان مثمراً، وتم الاتفاق على العديد من المخرجات والخطوات التي من شأنها تنظيم العمالة في القطاع الزراعي بشكل دقيق، ويكون لدينا الاحصاءات الواضحة في هذا المجال لكي نبني عليها خطوات مستقبلية.
 
#وزير_الزراعة
#عباس_الحاج_حسن
 
للاتصال بوزارة الزراعة

849618 1 (961)+

info@agriculture.gov.lb