28 حزيران 2026 ورشة تدريبية في مرستي حول حصاد النباتات العطرية البرية بمشاركة واسعة من مزارعي الشوف الأعلى في إطار تنفيذ البرنامج الوطني للإرشاد الزراعي وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة، نظّمت وزارة الزراعة – مصلحة زراعة جبل لبنان/المركز الزراعي في دير القمر، بالتعاون مع بلدية مرستي والجمعية التعاونية الزراعية في مرستي، وبتنظيم من مؤسسة Bioland، ورشة عمل تدريبية بعنوان "كيفية حصاد النباتات العطرية البرية"، وذلك في قاعة بلدية مرستي، بمشاركة نحو مئة مزارع ومهتم بالشأن الزراعي من أبناء البلدة وقرى الشوف الأعلى. واستُهلت الورشة بكلمة ترحيبية ألقاها رئيس بلدية مرستي المهندس جاسر أبو علي، رحّب فيها بالحضور، مشيداً بالدور الذي تضطلع به وزارة الزراعة في دعم المجتمعات الريفية وتعزيز التنمية الزراعية المحلية، ومتوجهاً بالشكر إلى وزير الزراعة الدكتور نزار هاني على دعمه المتواصل للمبادرات الزراعية والإنمائية. بدوره، أكد رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في مرستي السيد سهيل أبو علي أهمية الشراكة والتعاون بين مختلف الجهات الرسمية والأهلية والخاصة لدعم القطاع الزراعي، مشيراً إلى الإمكانات الواعدة التي توفرها زراعة النباتات العطرية والطبية، سواء على الصعيد الاقتصادي أو البيئي، وما يمكن أن تشكله من فرص إضافية لتحسين دخل المزارعين وتنويع الإنتاج الزراعي في المنطقة. وتخلل الورشة عرض علمي قدمه مهندسو شركة Bioland تناول أسس زراعة النباتات العطرية والطبية، وتقنيات إنتاجها وإدارتها، وآفاق تطوير هذا القطاع الواعد في لبنان، في ظل تزايد الطلب على المنتجات الطبيعية والعطرية والطبية محلياً وعالمياً. كما نقل مستشار وزير الزراعة مازن الحلواني تحيات وزير الزراعة هاني إلى المشاركين، مؤكداً التزام الوزارة بمواصلة دعم المبادرات الإرشادية والتنموية التي تعزز قدرات المزارعين وتفتح آفاقاً جديدة للاستثمار في الزراعات المستدامة ذات القيمة المضافة. بعد ذلك، قدّم الخبير نبيل سري الدين الورشة التدريبية المتخصصة، حيث استعرض بأسلوب علمي وتطبيقي أهمية النباتات العطرية البرية ودورها البيئي والاقتصادي، وشرح الطرق السليمة والمستدامة لحصادها بما يضمن الحفاظ على التنوع البيولوجي واستمرارية الموارد الطبيعية وجودة الإنتاج. وقد شهدت الورشة تفاعلاً كبيراً من المشاركين الذين أغنوا اللقاء بالمداخلات والأسئلة والنقاشات حول أفضل الممارسات في هذا المجال. وفي ختام الورشة، جرى توزيع شتول من النباتات العطرية، وفيتامينات زراعية، وسماد "كومبوست" على المشاركين، في خطوة تهدف إلى تشجيع المزارعين على تطبيق المعارف والخبرات المكتسبة خلال التدريب، وتعزيز الاهتمام بزراعة النباتات العطرية والطبية المستدامة، بما يسهم في دعم التنمية الريفية وتحسين سبل العيش في منطقة الشوف الأعلى. #الزراعة_نبض_الأرض_والحياة #وزارة_الزراعة #وزير_الزراعة